آخر الأخبارإقتصاد

الإستمرار في نشاط نقل البضائع والمواد الحيوية عبر السكك الحديدية

أكد المديرالعام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ، ياسين بن جاب الله في تصريح له، انه بالرغم من الأوضاع “الاستثنائية والصعبة” التي تمر بها البلاد بسبب انتشار وباء فيروس كورونا، ما انجر عنه توقيف مؤقت لحركة النقل العمومي بما فيها نقل المسافرين بالسكك الحديدية، فإن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، تواصل نقل المواد الحيوية والاستراتيجية خصوصا الوقود و الحبوب و حاويات البضائع و كذا المواد المنجمية.

و أضاف بن جاب الله ان مؤسسته التي “أوقفت كليا حركة نقل المسافرين تطبيقا لتعليمات السلطات العمومية و الصحية للوقاية من انتشار فيروس كورونا”، حافظت على خدماتها لنقل السلع و البضائع بنسبة 100 بالمائة، مشيرا الى انه تم تجنيد كل الفرق و الاعوان العاملين في هذا الميدان لضمان استمرار هذه الخدمة الاستراتيجية بالنسبة لحاجيات المواطنين و كذا الاقتصاد الوطني.

من جهة أخرى، أشار المدير العام للشركة الى ان المؤسسة سرحت 50 بالمائة من مجموع عمالها عملا بالتدابير المتخذة لضمان سلامة الأشخاص و الوقاية من الوباء و ان الاعوان و الإطارات التي تم الاحتفاظ بهم، سواء لنشاط نقل البضائع أو نشاط الصيانة، يعملون في ظل “إجراءات وقائية صارمة تم اتخاذها من قبل الشركة لمحاربة تفشي الفيروس”.

وبخصوص الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، خصوصا جراء توقيف نشاط نقل المسافرين، قال السيد بن جاب الله ان مؤسسته “على غرار كل المؤسسات الاقتصادية عبر العالم عرفت منطقيا خسائر اقتصادية و فقدت 50 بالمائة من رقم أعمالها بسبب توقف نشاط نقل المسافرين”.

في المقابل، أكد المسؤول ان “نشاط نقل البضائع، الذي يعتبر كذلك نشاطا اقتصاديا مربحا ، قلل من الأضرار، و ان المؤسسة ستحاول التأقلم مع هذه الوضعية رغم صعوبتها من الجانب المالي الى حين انتهاء الازمة الصحية”.

وبهدف ضمان سلامتها و جاهزيتها للعودة للخدمة بعد الأزمة الصحية ، حافظت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية على نشاط صيانة القطارات و العربات و الهياكل والسكك الحديدية

وفي هذا السياق، كشف ذات المسؤول انه سيتم ابتداء من يوم الإثنين 13 أفريل 2020 ، القيام بـ “رحلات بيضاء” أي عملية سير قطارات بدون مسافرين او بضائع للتأكد من سلامة السكك الحديدية على المستوى الوطني و عدم تضررها أو تخريبها جراء عوامل طبيعية أو غيرها  خصوصا على مستوى المعابر والممرات التي لم تسلكها القطارات منذ توقف حركة النقل.

وعن آجال العودة الى العمل، خصوصا استئناف نقل المسافرين، قال السيد بن جاب الله ان “التوقف جاء جراء تفشي وباء فيروس كورونا و ان استئناف العمل سيكون مع تحسن الأوضاع الصحية”، مشيرا الى ان الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية “تنتظر دوما تعليمات السلطات العمومية في هذا الإطار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى