أخبار الوطن

البرنامج الاستعجالي لتوزيع الماء الشروب بالعاصمة يدخل حيز التنفيذ

شرعت شركة المياه والتطهير لولاية الجزائر “سيال”، ابتداء من اليوم السبت، في تطبيق البرنامج “الاستعجالي” لتوزيع المياه بالجزائر العاصمة بعد التذبذبات في التوزيع التي عرفتها العاصمة خلال الأيام الأخيرة بفعل شح الموارد المائية.ويتمحور البرنامج حول ثلاث برامج فرعية للتوزيع، حسب ما أعلنته سيال.

 ويخص البرنامج الأول 14 بلدية ستزود بالمياه الشروب “يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية زوالا”،

ويتعلق الأمر ببلديات القصبة، سيدي موسى، بئر مراد رايس، حيدرة، ولاد شبل، تسالة المرجة، بابا حسن، درارية، العاشور، بلوزداد، المدنية، سيدي محمد والرحمانية.

أما البرنامج الثاني فيشمل 20 بلدية بنظام التوزيع “يوما بعد يوم ابتداء من الساعة الثامنة صباحا الى غاية الرابعة مساء” ويشمل بلديات واد قريش، رايس حميدو، الكاليتوس، بئر خادم، جسر قسنطينة، بني مسوس، بوزريعة، عين بنيان، الحمامات، باب الزوار، برج البحري، المرسى، المحمدية، بوروبة، باش جراح، واد السمار، الحراش والمغارية وحسين داي والهراوة.

 ويخص البرنامج الثالث، حسب البرنامج الاستعجالي الذي أعدته شركة سيال 23 بلدية تزود “من الثامنة صباحا وإلى غاية الثانية زوالا” بنظام توزيع مختلط، حيث  تستفيد بلديات من التوزيع “يوميا” وأخرى تخضع أيضا لنظام “يوم بيوم”.

 ويتعلق الأمر ببلديات باب الواد، بولوغين، براقي، سحاولة، بئر توتة،

بن عكنون، الأبيار، الشراقة، دالي إبراهيم، أولاد فايت، عين طاية، الدار البيضاء، دويرة، خرايسية، القبة، رغاية، الرويبة، الجزائر الوسطى، معالمة، السويدانية، سطاوالي وزرالدة.

وفي هذا الظرف تؤكد شركة سيال أن جميع إطاراتها مجندين لإنجاح العملية داعية المواطنين إلى “تفهم الوضعية ومساندتها ودعمها من أجل إنجاحها”. كما طلبت الشركة، من المواطنين في حالة أي تذبذب في تطبيق البرنامج أو أي عطل، الاتصال بخلية الاتصال لإصلاحه، مؤكدة أن ” الولاية ستسهر على تطبيق البرنامج بحذافيره وعلى أحسن ما يرام”.

والي العاصمة: “التذبذب ظرفي”

من جهته، أوضح والي ولاية الجزائر يوسف شرفة، في تصريحات صحفية، بشأن عملية تذبذب المياه التي تشهدها العاصمة قائلا “الكل مجند من اجل تطبيق البرنامج ونطلب من المواطنين تفهم هذه الوضعية الراجعة إلى نقص المخزون على مستوى السدود” والذي نجم عن الجفاف الذي تعيشه البلاد من منذ أكثر من 3 سنوات.

وأكد بأن الأمر “ظرفي” قائلا: “نؤكد بكل قناعة ان هذه الوضعية (التذبذب) ستستقر بداية من جويلية وأوت وسبتمبر وسندخل بعدها في استقرار دائم بالنسبة للتمويل بالمياه الشروب”.

وتابع “لمواجهة هذه الوضعية وضعنها برنامج توزيع يمس كل الأحياء وكل البلديات بإنصاف وبأوقات لابد أن تحترم من طرف جميع المتدخلين في هذه الشبكة و فق تصنيف البلديات ونطلب من المواطن أن يرافقنا في تطبيق هذا البرنامج وأن يقتصد في الماء ويقوم بالتخزين الذاتي”.

وذكر بانطلاق برنامج استعجالي ابتداء من جويلية القادم يتعلق باستغلال 51 بئر عميق يسمح بتزويد 80 ألف متر مكعب اضافية تقريبا”.

وأضاف، أنه بداية من شهري جويلية وأوت المقبلين “سنرجع لخدمة استغلال ثلاث محطات تحلية المياه، فضلا عن برنامج استغلال المياه السطحية”.

وانطلاقا من تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ذكر والي ولاية الجزائر العاصمة بالانطلاق، خلال الأسابيع القلية المقبلة، في تجنيد المياه السطحية بالإنطلاق في عملية إنجاز 120 بئر عميقة وكذا محطات (جديدة) لتحلية مياه البحر لتحضيرها بعد سبتمبر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى