إقتصاد

البنك الوطني الجزائري مستعد لإستقبال طلبات الراغبين في الإستفادة من خدمات الصيرفة الإسلامية مهما كان حجمها

أكد الأمين العام للبنك الوطني الجزائري، سمير تمرابط، اليوم الخميس، بقالمة بأن هذا البنك بمختلف وكالاته “مستعد لاستقبال وتلبية طلبات الزبائن الراغبين في الاستفادة من خدمات الصيرفة الإسلامية مهما كان حجمها” .

وأوضح ذات المسؤول، بأن هذا البنك قام بتحضير كل الوسائل اللازمة لإنجاح الصيرفة الإسلامية من ذلك وضع نظام معلوماتي حيز الخدمة إلى جانب شبكة الاتصالات الداخلية ” انترانات” التي تربط كل المديريات الجهوية والوكالات وكذا شبكة الإنترنيت .

وصرح كذلك بأن التحضير الجيد لمشروع الصيرفة الإسلامية بهذا البنك كان أيضا من خلال تكوين إطارات شابة بمعدل 3 إطارات في كل وكالة بنكية في مجال نظم و تقنيات الصيرفة الإسلامية وطرق الانفتاح أمام الزبائن و تزويدهم بالمعلومات والشروحات الوافية حول نشاط الصيرفة الإسلامية و كيفيات الاستفادة من منتجاتها ليس فقط في اقتناء سكن أو سيارة وإنما حتى في مجال الاستثمارات.

وأفاد ذات المتحدث، بأن النظام المعلوماتي المخصص للعملية يمكن أي راغب في الاستفادة من خدمات الصيرفة الإسلامية من إجراء محاكاة عبر شبكة الإنترنيت لمعرفة مدى قدرته على الاستفادة مع مختلف التفاصيل الأخرى المرتبطة بكيفية المخالصة .

وأشار في هذا الصدد، إلى أن آجال دراسة الملفات والحصول على الموافقة النهائية تتراوح ما بين 48 ساعة إلى 15 يوما كأقصى تقدير في حالة الطلبات التي تتطلب تدخل المديرية العامة .

و تم بعين المكان إجراء محاكاة حول كيفية اقتناء سكن بقيمة 8 مليون دج لشخص يبلغ من العمر 40 سنة ويتقاضى 80 ألف دج شهريا، حيث أظهرت التجربة أن أقساط التسديد ستكون بمعدل 35 ألف دج شهريا لمدة 40 سنة.

وأكد الأمين العام للبنك الوطني الجزائري على أن الصيرفة الإسلامية لا تتعلق فقط بالتمويل وإنما تستهدف أيضا جلب عدد كبير من الزبائن في مجال الإدخار لما له من أهمية كبيرة بالنسبة للزبون والبنك وكذا مختلف مجالات التنمية في البلاد.

وأبرز بأن البنك الوطني الجزائري يضع أمام تصرف المواطنين بمختلف شرائحهم وفئاتهم منتجات خاصة بالودائع من حسابات جارية وشيكات وكذلك تمويلات موافقة للشريعة الإسلامية وكذلك لمتطلباتهم المهنية .

وإستنادا لنفس المصدر، فإن وكالة قالمة تعتبر الوكالة الـ20 التي تم فيها إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية عبر الوطن ضمن مرحلة أولى تستهدف دخول هذه الخدمة عبر 30 وكالة “قبل نهاية سبتمبر المقبل” ثم تعميم هذه الخدمة عبر كامل الولايات وبعض المدن الكبرى في مرحلة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى