ثقافة

الجامعة العربية تؤكد على أهمية تزويد الأجيال القادمة بحب اللغة العربية باعتبارها أهم عناصر الهوية

أكدت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، على أهمية تزويد الأجيال القادمة بحب اللغة العربية، وإعطاءهم القدوة في ضرورة التحيز إليها باعتبارها أهم عناصر الهوية.

جاء ذلك في كلمة الأمانة العامة للجامعة العربية، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، والتي ألقتها السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، في المؤتمر الدولي للقوانين والأنظمة والتشريعات والسياسات والتخطيط اللغوي اليوم ويستمر لمدة يومين بمقر الجامعة العربية.

وأكدت الجامعة العربية “أهمية الحاجة لأن نزود الأجيال القادمة بحب اللغة العربية, وأن نزرع فيهم الوعي بأن اللغة العربية أقدم اللغات التي لا تزال تتميز بخصائصها الفريدة, كما ينبغي أن نعطيهم القدوة والدرس في ضرورة التحيز إلى لغتنا, فاللغة العربية هي أهم عناصر الهوية, والتفريط بها تفريط بهويتنا التاريخية والقيم الثقافية والسيادة القومية, وكلما اهتم الإنسان العربي بلغته كان ذلك دليلا على قوته ونهضته وأصالته”.

وأوضحت الجامعة العربية, أن الأمانة العامة أعدت الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية لتستكمل بنيان تلك الاستراتيجية تحت شعار “التمكين للغة العربية رمز هويتننا وأداة تنميتها” التي اعتمدت في مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية في 2018, ولتضع أول خطوة في طريق محدد الخطوات من خلال استشعار سمو لغتنا.

وقالت “إنه في إطار إعداد جيل عربي منتم لهويته وتراثه, اتخذ مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في سبتمبر 2022 قرارا بشأن الموافقة على إطلاق مبادرة “شهر اللغة العربية” في الفترة من 21 فبراير إلى 22 مارس من كل عام, شهر من العمل والتدريب وتقديم المبادرات والتكريم والمسابقات والاحتفالات باللغة العربية يبدأ في 21 فبراير بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم وينتهي في 22 مارس تاريخ تأسيس جامعة الدول العربية بالتعاون مع المجلس الدولي للغة العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى