دولي

الجامعة العربية: مجلس وزراء الإعلام العرب يعقد دورته الـ52 ابتداء من الثلاثاء

تشكل قضايا مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022-2026، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، محور أعمال الدورة الـ52 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تنعقد بالقاهرة خلال الفترة من 20 الى 22 سبتمبر، حسب ما اعلنته اليوم الأحد جامعة الدول العربية.

ويشارك في اجتماعات الدورة الـ52 عدد من وزراء الإعلام بالدول العربية ومن يقوم مقامهم ورؤساء وأمناء المنظمات والاتحادات الإعلامية ذات صفة مراقب التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، حسب نفس المصدر.

كما تعقد بالمناسبة أشغال الدورة العادية الـ15 للمكتب التنفيذي والدورة العادية الـ97 للجنة الدائمة للإعلام العربي.

ووفقا لمقتضيات النظام الأساسي لمجلس وزراء الإعلام، ستعمل اللجنة الدائمة للإعلام العربي على دراسة وثائق العمل ومشاريع القرارات التي أعدتها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، “انطلاقا من الإسهامات القيمة للدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات المعنية لترفع إلى المكتب التنفيذي تمهيدا لاعتمادها من طرف المجلس الوزاري”، حسب نفس المصدر.

وستتدارس الدورة جملة من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022-2026، بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء التجارب الوطنية مع جائحة كورونا.

كما ستتناول الاعمال, يضيف موقع الجامعة, قضايا متابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف, والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030, وإدراج الإعلام التربوي في المنهاج الدراسي للدول الأعضاء.

وستتميز الاجتماعات بوضع “أنجع المقاربات التشاركية والمبادرات العملية” لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي, وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (غوغل, أبل, فيسبوك, أمازون, ناتفلكس) و إنشاء المرصد والمنصة المدمجة, وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني, فضلا عن وضع النظام الداخلي “لجائزة التميز الإعلامي” تقديرا وعرفانا للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.

كما سيتدارس مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة ال52 جملة من المسائل التنظيمية والهيكلية, ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد, ويطلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية, وفعالية “عاصمة الإعلام العربي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى