ثقافة

الجريدة الرسمية: صدور مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء معهد وطني عال للسينما 

صدر مرسوم تنفيذي في العدد الأخير للجريدة الرسمية يتضمن “إنشاء معهد وطني عال للسينما” تحت “الوصاية الإدارية للوزير المكلف بالثقافة” و”الوصاية البيداغوجية للوزير المكلف بالتعليم العالي والوزير المكلف بالثقافة”، حيث سيتكفل ب “مهمة التكوين العالي في مجال السينما، لتلبية حاجات قطاع الثقافة والفنون كأولوية، وكذا حاجات القطاعات الأخرى”.

وجاء في الجريدة الرسمية رقم 35 الصادرة في 21 مايو الماضي مرسوم تنفيذي رقم 23- 191 يتضمن إنشاء هذا المعهد و”تحديد مهامه وتنظيمه وسيره”، وهو عبارة عن “مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي”، وسيتخذ مقره بمدينة القليعة بولاية تيبازة، والذي “يمكن تحويله إلى أي مكان آخر من التراب الوطني بموجب مرسوم بناء على اقتراح الوزير المكلف بالثقافة”.
كما يمكن “إنشاء ملحقات للمعهد عند الحاجة، بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالثقافة والوزير المكلف بالمالية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية”.
وسيتولى المعهد مهمة التكوين العالي في مجال السينما لتلبية حاجات قطاع الثقافة والفنون كأولوية، وكذا حاجات القطاعات الأخرى، وبهذه الصفة سيكلف المعهد على الخصوص بضمان التكوين العالي في مجال السينما, لا سيما في التخصصات الآتية: الصورة وتركيب الفيديو والصوت وكتابة السيناريو والسكريبت والصناعة السينمائية وتسيير الإنتاج.
وستعمل أيضا هذه المؤسسة على توفير الدعائم والتجهيزات والوسائل البيداغوجية المبتكرة التي تسمح بتطبيق أمثل لبرامج التكوين، وكذا التقييم المنتظم لتنفيذ برامج التكوين ومدى ملاءمتها وتقديم الاقتراحات الرامية لتحسينها، وأيضا المساهمة في تطوير البحث العلمي وتثمين نتائجه في ميدان نشاطه.
ومن مهام هذا المعهد أيضا تنظيم دورات التكوين المتواصل وتحسين المستوى وتجديد المعارف بغرض تطوير الكفاءات المهنية لفائدة قطاع الثقافة والفنون والقطاعات الأخرى، واقتراح برامج التكوين المتخصص وتحسين المستوى, وتنظيم ومتابعة إجراء الامتحانات والمسابقات ذات الصلة بميدان نشاطه طبقا للتنظيم المعمول به.
كما سيتكفل بتقديم تكوينات تكميلية للالتحاق ببعض الرتب أو الترقية إلى رتب عليا, واقتراح البرامج البيداغوجية للتكوين العالي وتكييفها مع الميدان والفرع والتخصص ذي الصلة بنشاطه، وكذا المساهمة في إعداد الدراسات المتعلقة بميدان نشاطه.
ومن هذه المهام أيضا تنظيم و/أو المشاركة في أيام دراسية وملتقيات ومؤتمرات وندوات وطنية ودولية تتطرق إلى المسائل ذات الصلة، وإقامة علاقات تعاون وتبادل وترقيتها مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية التي لها مهام مماثلة.
و”يدير المعهد مجلس توجيه، ويسيره مدير, ويزود بمجلس علمي”، حيث “يرأس مجلس التوجيه ممثل الوزير المكلف بالثقافة”، ويضم أعضاء ممثلين لوزارة الدفاع الوطني وللوزير المكلف بالشؤون الخارجية وللوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية وللوزير المكلف بالمجاهدين وللوزير المكلف بالتربية الوطنية وممثلين لوزراء آخرين.
كما يضم مجلس التوجيه ممثل للسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، ورئيس المجلس العلمي للمعهد, ورؤساء الأقسام, ومديري المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري والمعهد الوطني العالي للموسيقى والمدرسة العليا للفنون الجميلة، وكذا ممثل عن الأساتذة الباحثين وممثل آخر منتخب عن المستخدمين الإداريين والتقيين وممثل ثالث منتخب عن الطلبة.
و”يعين أعضاء مجلس التوجيه لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة, بموجب قرار من الوزير المكلف بالثقافة، بناء على اقتراح من السلطات والهيئات التي يتبعونها”، بينما “ينتخب ممثل الطلبة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة”.
و”يرأس المجلس العلمي أستاذ من المعهد يعين من بين الأساتذة الباحثين الدائمين من صف الأستاذية لمدة ثلاث سنوات بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالثقافة والوزير المكلف بالتعليم العالي”.
و”يعين مدير المعهد بموجب قرار من الوزير المكلف بالثقافة، وتنهى مهامه حسب الأشكال نفسها”، بينما “تحدد مدونة ميزانية المعهد بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالثقافة والوزير المكلف بالمالية”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى