رياضة

الجزائر تترأس اجتماع مكتب اللجنة الفنية المكلفة بالشباب والرياضة والثقافة للإتحاد الافريقي

ترأست الجزائر اجتماع مكتب اللجنة الفنية المكلفة بالشباب والرياضة والثقافة للاتحاد الافريقي الذي انعقد اليوم الثلاثاء عبر تقنية التحاضر عن بعد، حيث تم التطرق لمجموعة من النقاط درست خلال الدورة الماضية للنظر في مدى تطبيقها على ارض الواقع.

وشارك في الاجتماع كل من محافظة الصحة والشؤون الانسانية والتنمية الاجتماعية، أميرة الفضيل، و الوزراء المكلفون بالشباب والثقافة والرياضة للبلدان الأعضاء في مكتب اللجنة الفنية المختصة حول الشباب و الثقافة و الرياضة في الاتحاد القاري، برئاسة الجزائر، ممثلة في وزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق.

ففي مجال الشباب، وانطلاقا من عمل تشاوري حثيث اجرته هيئات و اجهزة الاتحاد الافريقي، فإن الاجتماع التشاوري الافتراضي للوزراء حول جائحة كوفيد-19 الذي انعقد يوم 17 يونيو 2020، قد سمح بإدراك العواقب العميقة للجائحة على هذه الفئة من المجتمع والتي ازدادت تفاقما جراء هذه الوضعية من جهة، ودعم تجسيد استراتيجية الرد القارية على فيروس كورونا، من خلال انشاء صندوق الرد كوفيد-19 التابع للاتحاد الافريقي (الذي قدمت له الجزائر مساهمة تقدر بمليوني دولار امريكي) من جهة أخرى.

وفي قطاع الرياضة، أجمع أعضاء اللجنة الفنية على أن الهدف من ندوة التحاضر عن بعد للوزراء المكلفين بالرياضة في البلدان الاعضاء في الاتحاد الافريقي التي انعقدت يوم 25 اغسطس 2020، هو تقييم اثر الجائحة على الرياضة الافريقية مع تحديد التدابير العاجلة المتعين اتخاذها للحد من انعكاساتها السلبية، كما سمحت بتبادل التجارب والاستفادة من الممارسات قصد التخفيف من انتشار كوفيد-19.

أما في الشق الثقافي، فإن المنتدى الافتراضي لوزراء الثقافة للبلدان الأعضاء في الاتحاد الافريقي المنعقد يوم 27 مايو 2020، توج بقرار تطوير المخطط الاستعجالي لدعم قطاع الفنون والثقافة والتراث في افريقيا.

وتوج اجتماع الثلاثاء بالمصادقة على جملة من التوصيات الرامية الى تنسيق الجهود الافريقية في مجالات الشباب و الثقافة و الرياضة، و ادراج في جدول أعمال الدورة المقبلة المقترح الجزائري الخاص بتقييم ظروف احتضان و تنظيم التظاهرات و المنافسات الرياضية القارية في افريقيا.

هذا وستصادف الدورة المقبلة للجنة الفنية المختصة حول الشباب والثقافة والرياضة، اليوم الافريقي للشباب الذي سيحمل شعار “الشباب محرك الرياضة والثقافة والاقتصاد الخلاق في افريقيا”.
وحسب السيد سبقاق، ستتناول الدورة المقبلة تحديد اهم الاستراتيجيات والتوصيات بهدف ترقية الفنون والثقافة والتراث والرياضة باعتبارها أداة لتنمية الشباب والنمو الاقتصادي في افريقيا.

وستجرى اشغال الدورة الرابعة للجنة الفنية المختصة حول الشباب والرياضة والثقافة للاتحاد الافريقي عبر مرحلتين، الاولى من 28 الى 30 اكتوبر المقبل على مستوى الخبراء، و الثانية يوم الفاتح نوفمبر وتخص الوزراء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى