آخر الأخبار

الجزائر تتسلم رئاسة منظمة “أوبك” لسنة 2020

تسلم وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الخميس بفيينا (النمسا) رئاسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من فنزويلا و ذلك اعتبارا من 1 يناير 2020 خلال إجتماع حضره الأمين العام للمنظمة السيد محمد باركيندو حسبما أفاد به اليوم الخميس بيان لوزارة الطاقة.

و حسب ذات المصدر، فقد  استلم السيد عرقاب رئاسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في مراسم تمت قبيل انطلاق أشغال الاجتماع الـ17 للجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ اتفاق أوبك و خارج أوبك بالعاصمة النمساوية فيينا.
بهده المناسبة، قال الوزير “تشرف الجزائر برئاسة اجتماعات منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك خلال سنة 2020 ” متمنيا أن تكون هذه السنة “حافلة بالإنجازات لمصلحة الدول الأعضاء.”
و تابع السيد عرقاب يقول”الجزائر كانت تسعى دائما لتقريب وجهات النظر بين الدول الشقيقة والصديقة (..).
فبعد تأميم المحروقات في بداية السبعينات، انعقدت بالجزائر في سنة 1975 أول قمة لملوك ورؤساء الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، التي صدر عنها الإعلان الرسمي الأول بالجزائر” يضيف ذات المصدر.

وقد تبعت هذه القمة – يضيف الوزير- عدة اجتماعات للمنظمة، عقدت في كل من الجزائر العاصمة ووهران، كانت كلها “ناجحة” .
و حسب الوزير فان “اتفاق الجزائر التاريخي، الذي عقد في 28 سبتمبر 2016، وضع أسس إعلان التعاون بين دول أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة والذي اعتمدته 25 دولة منتجة للبترول، أثبت قدرة أوبك الجماعية على العمل بالمرونة والحكم الراشد وأعطى للسوق البترولية رؤية واضحة وشفافة، خاصة حول المستوى الشهري للعرض لـ 25 دولة موقعة على الاعلان”.

و بعد ان اشار ان “اعلان التعاون كان ناجحا وتاريخيًا “، اكد الوزير ان الجزائر “ستواصل جهودها لمصلحة المنتجين، المستهلكين والصناعة البترولية، من أجل توازن السوق والعمل لتجنب زعزعة الاستقرار في السوق البترولية العالمية” .
و تابع “سنعمل سويا مع الدول الأعضاء وغير الأعضاء لإيجاد السبل والوسائل الكفيلة لمواصلة تعاوننا والحفاظ على أسس الحوار المستمر بين دول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك، وكذلك بين البلدان المنتجة والمستهلكة”، يضيف بيان وزارة الطاقة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى