إقتصاد

الجزائر/ليبيا: سونلغاز تطلق مشروع الربط الكهربائي بين حاسي مسعود وغدامس

أعلن الرئيس المدير العام لسونلغاز، شاهر بولخراص اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن اطلاق مشروع لربط الشبكة الكهربائية الجزائرية بحاسي مسعود بالشبكة الليبية عبر مدينة غدامس، مؤكدا أن هذا القرار “التاريخي” سيعزز الرؤية المتعلقة بالربط الكهربائي بين شبكة المغرب العربي وشمال افريقيا والمنطقة شبه الصحراوية.

وفي مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أوضح السيد بولخراص أن “القرار الخاص بمشروع ربط الشبكة الكهربائية بالجنوب الكبير بين مدينتي حاسي مسعود وغدامس قد اتخذ مؤخرا خلال أشغال الجمعية العامة لمجمع سونلغاز، التي انعقدت بتاريخ 31 ماي الماضي باقتراح من سونلغاز”.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس المدير العام بأن هذا المشروع يندرج في إطار اتفاق الشراكة ومذكرة التفاهم بين مؤسسة سونلغاز والشركة العامة للكهرباء بليبيا الذي وقع عليه في ديسمبر 2020 والرامي إلى وضع “أسس حقيقية للتعاون بين البلدين والمؤسستين”.

كما أبرز السيد بولخراص أن هذا “المشروع الهام” سيسمح بالقيام بالمبادلات في مجال الطاقة بين البلدين وبتعزيز “النظرة التي تتبنى التوجه نحو ربط شبكة الكهرباء بالمغرب العربي وشمال افريقيا والمنطقة شبه الصحراوية”.

وصف ذات المسؤول هذا المشروع “بالمعقد” و”الرأسمالي”، بسبب امتداده على مسافة 520 كلم، مضيفا أنه سيكون مرفقا بآليات تمويل وهندسة مالية لتحقيقه, ليشير بعدها إلى “اجراء دراسات جدوى في الفترة الحالية وفق وتيرة جيدة جدا”.

واستطرد يقول “نحن بصدد انجاز هذا المشروع بشكل تدريجي. إذ سيستمر لثلاث سنوات وفق نموذج عملي تبنيناه في هذا الشأن”.

وفي ذات السياق, جدد “التزام الجزائر, من خلال مؤسسة سونلغاز, بدعم الجمهورية الليبية في سبيل تحقيق الاقلاع الاقتصادي بهذا البلد”.

وقال في هذا الصدد “نحن حاضرون في ليبيا حيث نعمل منذ 6 أشهر والعلاقات جيدة في هذا المجال”، معربا عن “الإرادة السياسية التي تحذو البلدين والشركتين”.

وأبدى في هذا الصدد “استعداد سونلغاز، بما تملكه من خبرة وتجربة كمتخصص في الطاقة وما تزخر به من موارد مادية وبشرية، لفتح ذراعيها على التعاون وفق مبدأ رابح-رابح”.

وأكد السيد بولخراص أن مجمع سونلغاز قرر كذلك تعزيز أسطول شركة الكهرباء الليبية “جيكول” بتوربينات غازية متحركة بطاقة 265 ميغاواط ابتداء من شهر يوليو 2021، منوها بتدخل فرق سونلغاز الفعلي على مستوى محطة توليد الطاقة بالخمس (طرابلس) والذي مكن من استعادة “طاقة كبيرة وتخفيف العبء على الشبكة الليبية”.

وذكر المتحدث بأنه تم ارسال فريق يضم 30 مهندسا وتقنيا جزائريا إلى ليبيا لضمان التشخيصات والتدخلات اللازمة، مضيفا أن الشبكة الليبية تستدعي إعادة تأهيل وإعادة بناء.

وأوضح قائلا “نعمل في الجزء الخاص بالضغط العالي وفي مجال التكوين إلى جانب صيانة التجهيزات والشبكات ومحطات توليد الطاقة باستعمال قطع غيار مصنوعة في الجزائر”.

ولدى تطرقه إلى المخطط الاستراتيجي المسطر إلى غاية 2035 على الصعيد الدولي، ذكر السيد بولخراص أن مجمع سونلغاز يعتزم اقتحام السوق الافريقية في إطار “نظرة استراتيجية براغماتية”.

وأوضح في هذا الصدد أن “المجمع حاضر في 9 بلدان افريقية من خلال توفير التكوين الذي يضمنه معهد التكوين في الكهرباء والغاز التابع لسونلغاز، لافتا إلى أن “افريقيا تتوفر على قدرات هائلة بأكثر من 640 مليون نسمة لا يحصلون اليوم على الكهرباء”.

وأضاف أن مجمع سونلغاز يقوم بإعداد خريطة الطريق الخاصة بنشاطاته على الصعيد الدولي من أجل اغتنام جميع الفرص المتاحة، منوها ب”الحيوية” التي تميز الإدارة الجديدة المكلفة بتطوير النشاطات على الصعيد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى