من الذاكرة

ذكرى 60 لمظاهرات الـ 11 ديسمبر.. اليوم الذي كشف فيه الوجه الحقيقي للإستعمار الفرنسي

تعتبر مظاهرات 11 ديسمبر 1960  منعرجا حاسما في مسار الثورة التحريرية، وكسرت شوكة الاستعمار الفرنسي ، وفيما شكلت هذه المظاهرات مفخرة لصناع الاستقلال، ولا تزال تمثل رمزا من رموز بطولة الشعب الجزائري واستماتته في الدفاع عن أرضه الطاهرة، كانت بالمقابل عقدة حقيقية لفرنسا الاستعمارية، لتمثل هذه الصفحة من تاريخ الجزائر وجها حقيقيا لصدى صوت الشعب الجزائري الواحد.

تعود علينا ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 التي يحتفل بها الشعب الجزائري بالذكرى الــ60 لها، التى تعد حدثا تاريخيا بارزا في مسيرة الثورة التحريرية، فقد تم بفضلها اختراق صمت الأمم المتحدة، معلنة قوة التلاحم الشعبي للجزائريين الذين خرجوا في مظاهرات عبر شوارع المدن الجزائرية حاملين العلم الوطني رمز العزة، مؤكدين بذلك رفضهم القاطع لمخططات الجنرال ديغول في القضاء على الثورة .

بتاريخ 9 ديسمبر 1960 شرع الجنرال ديغول في زيارة الجزائر ، للإشراف شخصيا على تطبيق مخططاته وإثبات فكرة «الجزائر جزائرية»، استقبله المستوطنون بمظاهرات مضاّدة كان شعارها «الجزائر فرنسية».

في المقابل عبرت الجماهير الشعبية بقيادة جبهة التحرير الوطني يوم 11 ديسمبر عن وحدة الوطن والتفاف الشعب حول الثورة  التحريرية مطالبة بالاستقلال التام للجزائر، وذلك في مظاهرات شعبية تفيض بالحماس، حمل خلالها المتظاهرون العلم الوطني وشعارات كتب عليها «تحيا الجزائر» ـ «تحيا جبهة التحرير الوطني» ـ «تحيا الجزائر مسلمة».

وفي يوم الأحد 11 ديسمبر انطلقت المظاهرات بالعاصمة في حي بلكور (شارع بلوزداد حاليا)، لتتوسع إلى أحياء كل من المدنية، باب الوادي، الحراش، بئر مراد رايس، القبة، بئر خادم، ديار السعادة، القصبة، مناخ فرنسا (وادي قريش)، كمــــــا عرفت كذلـــــــك ساحـــــة الورشــــــات (أول ماي حاليا) وشـــــوارع مــــيشلي (ديدوش مراد حاليا)، كثافة شعبية متماسكة مجندة وراء العلم الوطني وشعارات الاستقلال هاتفة بحياة جبهة التحرير الوطني.

وسرعان ما ظهر التنظيم المحكم في هذه المظاهرات إذ عينت لجنة تنظيمية في كل حي، لتمتد إلى المدن الجزائرية الأخرى في الأيام اللاحقة في كل من تيبازة وشرشال في 12 ديسمبر، سيدي بلعباس وقسنطينة في 13 ديسمبر وعنابة في 16 ديسمبر. وكان الشبان الجزائريون يتصلون بالصحافيين الذين جاءوا لتغطية الحدث مطالبين منهم نقل صورة تبين حقيقة ما يجري في الجزائر وهم يهتفون: نريد الحرية و الإستقلال.

تصدي القوات الاستعمارية للمتظاهرين

تفاجأ الفرنسيون بحوادث العاصمة ووهران وقسنطينة وعنابة، وغيرها مثلما فوجئوا بثورة أول نوفمبر، فجاء رد فعل السلطات الفرنسية قويا تجاه المظاهرات، إذ قابل الجيش الفرنسي الجموع الجزائرية بالدبابات والمدافع  والرشاشات وأمطروهم بنيران القنابل وأطلقوا عليهم الرصاص. كما قامت الشرطة الفرنسية بالمداهمات الليلية لاختطاف الجزائريين من منازلهم، والإغارة على المواطنين وهم يوارون شهداءهم (كما هو الحال في مقبرتي القطار سيدي امحمد)، مما زاد في عدد القتلى بالإضافة إلى سلسلة الاعتقالات التي مسّت عددا كبيرا من الجزائريين.

موقف الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية

بعد أن حقّقت جبهة التحرير انتصارا سياسيا واضحا رداً على سياسة ديغول والمستوطنين معا، عقد الرئيس «فرحات عباس» رئيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ندوة صحفية صباح يوم الاثنين 12 ديسمبر 1960 بنزل الماجستيك بالجزائر العاصمة، خصّصها للحديث عن التطورات الأخيرة للقضية الجزائرية، وقد حضر هذه الندوة عدد كبير من الملحقين الصحفيين بسفارات الدول العربية والأسيوية والإفريقية وممثلي الصحافة المحلية والأجنبية والإذاعات ووكالات الأنباء. كما ألقى الرئيس «فرحات عباس» في هذه الندوة بيانا طويلا أجاب فيه عن أسئلة الصحفيين، وجاء في نص البيان: «أن الشعب الجزائري يؤكد تعلقه بالاستقلال الوطني وبحكومته».

في نفس المجال توجه الرئيس فرحات عباس يوم 16 ديسمبر 1960 إلى الشعب الجزائري، بنداء أشاد فيه ببسالة الشعب وتمسكه بالاستقلال الوطني وإفشاله للسياسة الاستعمارية والجرائم المرتكبة ضد المدنيين العزل.

 

أكدت المظاهرات الشعبية على تلاحم الشعب الجزائري وتماسكه، وتجنده وراء مبادئ جبهة التحرير الوطني للقضاء على سياسة ديغول الجديدة المتمثلة في فكرة «الجزائر جزائرية» وفكرة المستوطنين «الجزائر فرنسية».

أظهرت هذه المظاهرات حقيقة الاستعمار الفرنسي الإجرامية أمام الرأي العالمي، من خلال تحديه ـ وهو الأعزل – لقوات العدو المدعّمة بالحلف الأطلسي وإحباط كل محاولته القمعية.

أسفرت هذه المظاهرات على عشرات القتلى في صفوف الجزائريين منهم عدد كبير من الجرحى والمعتقلين. وأثبت الشعب الجزائري للجنرال ديغول وللعالم بأسره أن الثورة الجزائرية، ثورة شعب يرفض كل أنواع المساومات بما في ذلك مشروع «ديغول»: «الجزائر جزائرية».

أما على المستوى الدولي فقد برهنت المظاهرات الشعبية على المساندة المطلقة لجبهة التحرير الوطني، واقتنعت هيئة الأمم المتحدة بإدراج ملف القضية الجزائرية في جدول أعمالها. كما صوتت اللجنة السياسية للجمعية العامة لصالح القضية الجزائرية ورفضت المبررات الفرنسية المضللة للرأي العام العالمي.

اتسعت دائرة التضامن مع الشعب الجزائري عبر العالم خاصة في العالم العربي وحتى في فرنسا نفسها، حيث خرجت الجماهير الشعبية في مظاهرات مؤيدة للقضية الجزائرية، أدخلت فرنسا في نفق الصراعات الداخلية وعزلة دولية في نفس الوقت، الأمر الذي أجبر «ديغول» على الدخول في مفاوضات مع جبهة التحرير الوطني الممثل الشرعي والوحيد للشعب الجزائري، وهو الأمل الوحيد لإنقاذ فرنسا من الانهيار الكلي.

برهنت هذه المظاهرات على أن الشعب الجزائري، لم يعد يحتمل التعسف والغدر وحتى أن يستعمل كأداة لتطبيق برامج السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر، وذلك ما أكدته التقارير الواردة من الولاية العامة الفرنسية بالجزائر العاصمة ومن جميع أنحاء القطر الجزائري التي جاءت متفقة حول نقطة أساسية وهي أن الجزائريين، وفي جميع أنحاء البلاد لا يمكن حملهم بالقوة  للمشاركة في مهزلة الاستفتاء المقرر إجراءه بالجزائر.

ولعلّ أبرز نتيجة لهذه المظاهرات هي تحرك القضية الجزائرية في المحافل الدولية وخاصة منبر الأمم المتحدة، وكسبها المزيد من تأييد الرأي العام الدولي لها و إعطائها نفسا جديدا خاصة وأن مظاهرات ديسمبر 1960، تزامنت مع مناقشة الأمم المتحدة للقضية الجزائرية ففي 20 ديسمبر 1960 تمت المصادقة على اللائحة الأفرو – آسيوية التي تشرف، وتراقب مهمة تقريرالمصير في الجزائر فكانت النتيجة بالأغلبية لصالح القضية الجزائرية بـــ63 صوتا ضد 27 مع امتناع 8 أصوات. حينها أيقن الاستعمار الفرنسي أنه قد خسر الحرب نهائيا وما عليه إلا التسليم بالأمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى