آخر الأخباردولي

السفير الروسي بالجزائر: هناك تطابق في المواقف بين روسيا والجزائر حول ملف الصحراء الغربية

أكد سفير روسيا لدى الجزائر السيد ايغور بيلييف، اليوم الثلاثاء، على تطابق الموقف الروسي-الجزائري فيما يتعلق بملف الصحراء الغربية خاصة فيما يتعلق بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأوضح السيد بيلييف، في حوار للإذاعة الدولية اليوم الثلاثاء، أنه تم مؤخرا بحث ملف الصحراء الغربية بالتفصيل خلال اتصال هاتفي بين وزيري خارجية روسيا سيرجي لافروف والجزائري صبري بوقدوم، مضيفا بالقول “أعتقد أن هناك تشابها في
الموقف الروسي-الجزائري فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية”.

ولفت الدبلوماسي الروسي، بأن كلا من روسيا والجزائر يدعوان طرفي النزاع “لضبط النفس والإلتزام بإتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية في 1991”.

هذا وجدد ممثل روسيا في الجزائر موقف بلاده من “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه “عملا بما نصت عليه القرارات الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

وأعرب السيد ايغور بيلييف ، عن أمله في أن “يتمكن الشعب الصحراوي من الوصول إلى اتفاق سلمي ينهي الأزمة” مشددا على أن “السبيل الوحيد للوصول إلى حل للنزاع يكون عبر بعث مسار المفاوضات”، داعيا في السياق طرفي النزاع
(البوليساريو و المغرب)” لإستئناف المفاوضات السلمية بينها في أقرب فرصة”.

كما طالب الدبلوماسي الروسي، الأمم المتحدة بـ”الإسراع في تعيين مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية” خلفا لهورست كوهلر المستقيل في مايو 2019، لإستئناف العملية السياسية.

للتذكير، قام الجيش المغربي في 13 نوفمبر الجاري، بالاعتداء عسكريا ضد متظاهرين مدنيين صحراويين في منطقة الكركرات في اقصى الجنوب الغربي من الصحراء الغربية حيث تحظر شروط اتفاق إطلاق النار الموقعة بين الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو) بإشراف الأمم المتحدة سنة 1991 أي وجود عسكري في المنطقة منزوعة السلاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى