Non classé

الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز: أكثر من 2 مليار دج مستحقات غير مسددة بولايتي غرداية والمنيعة 

بلغت ديون الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز الغير مسددة على جميع المشتركين بولايتي غرداية والمنيعة أكثر من 2.9 مليار دج، حسب بيان صحفي للشركة.

وسجلت تلك الديون (حسب حصيلة نهاية أفريل المنقضي) على عاتق الزبائن من إدارات ومؤسسات اقتصادية عمومية وقطاعي الصناعة والزراعة بحجم  1.9 مليار دج، وزبائن عاديين ومنازل بحجم 910 مليون دج، وفق ذات البيان للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز (فرع مجمع سونلغاز).

وأثرت تلك المستحقات العالقة بشكل واضح وبشكل سلبي على وتيرة نشاط المؤسسة من حيث تحسين الخدمات، وتعد نتيجة مباشرة لتراكم الديون بفعل الأزمة الصحية الناجمة من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 )، حسب ذات المصدر.

ويمثل هذا المبلغ المتراكم من الديون الغير مسددة من طرف ما مجموعه 92.612 زبونا بنسبة 62 بالمائة من المشتركين بهاتين الولايتين والمقدر بـ 150.076 مشتركًا، حيث قررت المديرية العامة للشركة تعليق قطع التموين بالطاقة على الزبائن المتأخرين عن تسديد فواتيرهم في آجالها القانونية خلال هذه الفترة، كما جرى شرحه.

وسجل نشاط التحصيل أدنى مستوياته منذ بداية تفشي جائحة كوفيد -19 بسبب فرض إجراءات الحجر الصحي التي أقرتها السلطات العمومية للحد من انتشار الفيروس، وهو ما أدى إلى إضعاف إمكانيات الشركة، كما ذكر مسؤول خلية الاتصال يحي عباس.

وفي هذا السياق تعمل ذات المؤسسة على تحسيس المشتركين من أجل تسوية فواتيرهم من خلال نظام دفع متعدد القنوات على غرار الدفع الإلكتروني الذي يتيح للمشتركين تسديد المستحقات وغيرها من الفواتير عبر مختلف الوكالات البريدية والمصرفية، وكذلك على مستوى نقاط خدمات سونلغاز الجوارية التي فتحت عبر مختلف المناطق الحضرية في الولايتين.

كما اعتمدت أيضًا على حصص للتحسيس عبر أثير الإذاعة المحلية وكذلك إرسال رسائل نصية إلى المشتركين لحثهم على تسوية الإتاوات، إلى جانب إجراء مفاوضات ودية مع الزبائن بالإضافة إلى وضع جداول زمنية لتحصيل الديون غير المسددة.

ورغم تلك الوضعية المالية، فقد حققت ذات المؤسسة نتائج “جيدة” سواء من ناحية تحسين الخدمات أو توسيع الشبكات.

وتم في هذا الإطار وخلال هذه السنة رصد استثمارًا ماليًا بقيمة 200 مليون دج موجه لإنجاز شبكة بطول 39 كيلومترًا من خطوط الكهرباء منها 24.38 كيلومترًا طوليًا من خطوط الضغط المتوسط،  14.6 كيلومترا للضغط المنخفض، فضلا عن تركيب 13 محولًا كهربائيًا جديدًا لمواكبة التزايد الكبير في الطلب على الطاقة الكهربائية وتأمين إمدادات الطاقة في مختلف مناطق الولايتين، كما أشير إليه.

ويهدف هذا الاستثمار إلى تدعيم شبكة نقل وتوزيع الكهرباء وتحسين وضمان أمن إمدادات الكهرباء ونجاعة الشبكة من خلال زيادة قدرات عبور خطوط النقل وتقليل معدل الخسائر الفنية في الشبكة.

ويبلغ عدد المشتركين بولايتي غرداية والمنيعة 150.076 زبونًا في شبكة الكهرباء وأكثر من 89.685 مشتركًا في شبكة الغاز الطبيعي، بنسبة ربط بالكهرباء تصل إلى 98.84 بالمائة، و73.95 بالمائة في التغطية بالغاز الطبيعي.

كما تحصي الولايتان 6.269 كلم طولي من شبكة الكهرباء (ضغط متوسط ومنخفض)، و3.256 محول كهربائي و1.815 كلم طولي من شبكة الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى 17 موزعًا عموميًا ومحطة غاز البترول المسال بمدينة القرارة (ولاية غرداية)، وفقًا لإحصائيات هذه الشركة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى