دولي

الصحراء الغربية: المناضلة سلطانة خيا تفضح انتهاكات وجرائم الاحتلال المغربي في البرلمان الفرنسي

فضحت المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان, سلطانة خيا, بمقر البرلمان الفرنسي, جرائم الاحتلال المغربي وشرحت ما تعرضت له شخصيا من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان تحت الحصار, بسبب دفاعها المستميت عن حقوق الشعب الصحراوي.
وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) أن المناضلة ورئيسة الرابطة الصحراوية لحقوق الانسان, سلطانة خيا, التقت
رفقة ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا, محمد سيداتي, أمس الجمعة بمقر البرلمان الفرنسي مع النائب بذات البرلمان جون بول لوكوك حيث شرحت ما تعرضت له “من حصار وتعذيب وانتهاكات جسيمة بما فيها محاولة قتلها في أكثر من مرة”.

وعبر جون بول لوكوك عن استنكاره لما يتعرض له الشعب الصحراوي من قمع وانتهاكات لحقوق الإنسان, مجددا تضامنه الكامل مع المناضلة والحقوقية سلطانة خيا وكافة الشعب الصحراوي.

وجاء لقاء سلطانة خيا بالنائب بالبرلمان الفرنسي لوكوك “من أجل فضح انتهاكات وجرائم الإحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي ولشرح تجربتها الشخصية تحت الحصار البوليسي والقمعي وما تعرضت له من إهانات تحط من الكرامة الإنسانية وصنوف التعذيب التي أبانت الوجه الحقيقي لنظام المخزن المغربي”, حسب (واص).

وتتواجد سلطانة خيا منذ الخميس الماضي بفرنسا كضيفة شرف في اطار احتفالات”عيد الإنسانية” المنظمة في العاصمة باريس, حيث ستستغل هذه المناسبة لتقديم عروض حول نضال الشعب الصحراوي والمقاومة السلمية في الصحراء الغربية ضد الاحتلال المغربي, من أجل تقرير المصير والاستقلال, إضافة الى تقديم تجربتها الشخصية وما واجهته من قمع وترهيب وحصار بوليسي مخزني, رفقة عائلتها, في منزلها بمدينة بوجدور الصحراوية المحتلة طيلة أزيد من سنة و نصف قبل تنقلها
الى اسبانيا مطلع يونيو الماضي لتلقي العلاج بسبب تدهور وضعها الصحي.

ويستغرق برنامج زيارة سلطانة خيا في فرنسا مدة أسبوع حيث ستتخلله لقاءات مع منظمات المجتمع المدني الفرنسي ومحاضرات للتعريف بالقضية الصحراوية.

وكانت سلطانة خيا قد أكدت في بيان للرأي العام الصحراوي و العالمي, في يونيو الماضي أنه أمام الوضع الصحي الذي لم يعد يسمح لها بمواصلة النضال, قررت السفر للعلاج بالخارج, مشددة على ان هذه الرحلة الاستشفائية “ستفتح لها آفاقا جديدة
لخوض معركتها النضالية, لتسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال المغربي لحقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى