أخبار الوطنصحة وجمال

الصيدلية المركزية للمستشفيات تستلم الكمية الأولى من أدوية موجهة لعلاج سرطان الأطفال

استلمت الصيدلية المركزية للمستشفيات اليوم الجمعة، الكمية الأولى من دواء “أزيد فولينيك وميثوكريكسات” الموجهان لعلاج سرطان الأطفال الذين عرفا انقطاعات خلال الأيام الأخيرة، حسبما كشفت عنه المديرة العامة لهذه المؤسسة الدكتورة “فاطمة وقتي.”

وأفادت ذات المسؤولة بأن الصيدلية المركزية للمستشفيات اتخذت اجراءات استعجالية لاقتناء الكمية الأولى من الأدوية الموجهة لعلاج سرطان الأطفال التي عرفت انقطاعات خلال الأيام الأخيرة، مؤكدة بأن الكمية ثانية ستصل إلى الجزائر في غضون الأسبوع القادم.

وقد تقدمت الصيدلية بطلبية لاقتناء “ميثوكريكسات” الدواء في الفاتح أفريل 2020 إلى المخبر المنتج، كما أضافت “نظرا لغياب النقل الجوي لم يتم إقتنائه من طرف الصيدلية إلا اليوم  في حين كان دواء “ازيد فولينيك ” هبة من طرف أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا”.

وسيكون الدواءان في متناول المصابين بداء السرطان -حسب الدكتورة “وقتي” الأسبوع القادم بعد خضوعه إلى التحاليل من طرف الوكالة الوطنية للدواء .

وحسب ذات المسؤولة فإن الصيدلية المركزية للمستشفيات كانت قد اقتنت كمية من هذه الأدوية فيها سبق، لكنها لم تكن كافية، مشيرة إلى أن هذه الانقطاعات تسببت فيها عدة عوامل أهمها الأزمة الصحية العالمية الحالية إلى جانب الضغط الذي تعاني منه صناعة الأدوية عالميا خاصة الدواءين المفقودين حاليا بالجزائر، حيث تنتجهما الصين والهند فقط.

وأشارت من جهة أخرى، إلى أن السلطات العمومية وضعت رواقا أخضرا منذ بداية انتشار الوباء لتسهيل اقتناء الأدوية واعفائها من الجمركة والضرائب كما سهلت إبرام الصيدلية المركزية للمستشفيات صفقات بالتراضي خدمة لتوفير الادوية للمواطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى