إقتصاد

الطالب حسام الدين دغة: هدفي تقديم مشروع يعود بالفائدة على بلدي الجزائر والمساهمة في تطوير مجال الاقتصاد في الطاقة

حل اليوم الطالب الدكتور حسام الدين دغة (28 سنة)، الفائز بالمرتبة الأولى وطنيا في مسابقة اطروحتي التي عرضت في 180 ثانية، ضيفا في برنامج هذا الصباح الذي يبث على الاخبارية الثالثة للتلفزيون الجزائري، رفقة والدته السيدة فاطمة الزهراء لعلام بروفيسور في الإعلام الآلي مختصة في مجال الذكاء الاصطناعي بجامعة غرداية، الطالب تم تكريمه يوم الخميس بأشراف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان وبحضور عدد من أعضاء الطاقم الحكومي.

وقد تناول دغة حسام الدين، طالب بجامعة ورقلة، في أطروحته برنامج المحافظة على الطاقة وطرق ترشيد استخدامها باستعمال الذكاء الاصطناعي بعنوان “استراتيجية المحافظة على الطاقة باستعمال خورزميات الذكاء الاصطناعي”.

وفي حديثه عن الدافع الكبير الذي كان وراء انجاز الأطروحة، هو محاولة تقديمه لمشروع يعود بالفائدة على بلده الجزائر وكذا محاولة المساهمة في تطوير مجال الاقتصاد في الطاقة عن طريق “تقليص استعمال الطاقة مع مراعاة صفة المستعمل” اعتمادا – حسب ضيف الصباح – على الخبرات المتوفرة لديه في مجال التكنولوجيات الحديثة والاعلام الآلي، وكذا استعمال خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

أما فيما يخص الشيء الجديد الذي حاول إضافته إلى البرامج السابقة، هو كيفية إدراج الوعي الادراكي إلى نظام التشغيل الذي يقوم بالحفاظ على الطاقة من خلال محاكاة طريقة تفكير المستهلك.

وعن اختياره لموضوع الاطروحة فقد أوضح الطالب ان اختياره وقع عليه من خلال مشاركته في مسابقة وطنية للشركات الناشئة (ستارت اب) التي تقوم بتقديم تطبيقات للمساهمة في الاقتصاد الوطني، والتي صنف فيها ثالثا وطنيا، ومن ثم اتخذه كمجال للبحث أكاديميا، ليتخرج به عن طريقة رسالة في الماستر وأكمل به كأطروحة في الدكتوراه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى