أخبار الوطن

الطيب زيتوني: “سيظلّ اسم الشهيد أحمد زبانة مرادفًا للشجاعة والإخلاص”

أكّد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن اسم شهيد المقصلة، أحمد زهانة المدعو”زبانة”، سيظلّ “مرادفًا للشجاعة والإخلاص”.

وقال السيّد زيتوني في كلمة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 64 لاستشهاد البطلين الرمز، أحمد زبانة وعبد القادر فراج، ألقاها بالمقرّ الدائم لـ “معرض الذاكرة، تاريخ الجزائر: 1830-1962” بحديقة الوئام ببن عكنون، أنه “بالرغم من كون أن الأقدار اختطفت احمد زبانة مبكرا إلا أن اسمه سيظل مرادفًا للشجاعة والإخلاص”.

وأضاف الوزير أن الشهيد أحمد زبانة، الذي أعدم بالمقصلة من طرف الاستعمار الفرنسي في يوم 19 جوان/يونيو 1956، سيظل “رمزًا من رموز التضحية والبطولة اللذين نالوا شرف غرس الثورة في الأفئدة والنفوس بتقدّمهم صفوف من وهبوا حياتهم، فداءً للحرية والكرامة والسيادة التي ننعم بها اليوم”.

وذكر السيد زيتوني، أن الشهيد زبانة هو “ذاك الرجل العظيم الذي اختار طريق التحدي والثورة على الظلم والطغيان، وطريق محاربة القهر والتسلط الاستعماري”، مؤكّدًا أن بصمات هذا الرجل في صناعة مصير الأمة “لن يمحوها الزمن أبدًا وعلى الإطلاق”.

وبعد أن أشار إلى أن الشهيد أحمد زبانة، الذي “يعدّ من الرعيل الأوّل اللذين أعدوا العدة وحضروا المناضلين والمجاهدين لتفجير الثورة التحريرية المباركة”، قال السيد زيتوني إن هذا الشهيد قد “جسد من خلال أعماله البطولية، قمة التفاني في حبّ الوطن وذروة الوعي بالمسؤولية والتحلي بالجرأة والإقدام، التي زعزعت أركان المستعمر الفرنسي الغاشم”.

وخلص الوزير بالقول بأن تاريخ إعدام أحمد زبانة “سيبقى خالدًا في ذاكرة الأجيال، وستظلّ سيرة زبانة وعبد القادر فراج، ومن خلالهما كل سير الشهداء الأبرار، التي عنوانها حبّ الوطن والتضحية في سبيله، خالدة خلود مبادئ المرجعية النوفمبرية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى