أخبار الوطن

العاصمة: استكمال تمديدات ميترو الجزائر ساحة الشهداء-أولاد فايت بمجرد توفر سبل التمويل

أكد وزير النقل عيسى بكاي، أمس الخميس بالجزائر عزم القطاع على استكمال تمديدات ميترو الجزائر ساحة الشهداء-أولاد فايت “في أقرب الآجال”.

وكشف الوزير، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني عن إنشاء لجنة لبحث كيفية استكمال هذا المشروع من حيث ايجاد وسائل تمويل مناسبة أو البحث عن شركاء.

ويمتد المشروع الذي سلمت دراسته النهائية في ماي 2017 على 26.5 كم من ساحة الشهداء إلى أولاد فايت، عبر 24 محطة مقسمة إلى 3 أشطر يضم كل شطر 8 محطات.

ويتضمن الشطر الأول محطات تربط ساحة الشهداء، باب الواد وشوفالي على مسافة 9.5 كم، بتكلفة إنجاز تقدر بـ 179 مليار دج ومدة إنجاز تبلغ 96 شهرا.

أما الشطر الثاني فيمتد من محطة شوفالي، دالي ابراهيم إلى الشراقة على مسافة 9.2 كم، بتكلفة إنجاز تقدر أيضا بـ 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرا.

فيما يربط الشطر الثالث محطات شوفالي، دالي إبراهيم، العاشور ودرارية، بتكلفة إنجاز بـ 165 مليار دج ومدة إنجاز تبلغ 84 شهرا.

ولفت بكاي إلى أن مؤسسة مترو الجزائر إعادت تقدير تكاليف الأشطر الثلاثة على أساس المعطيات الجديدة.

ويتجه القطاع لتعزيز النقل الجماعي وإنشاء محطات على أطراف العاصمة تتيح للمواطنين استعمال النقل الجماعي بدل السيارات بغرض تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

كما يتم العمل في إطار التعاون الحكومي على إنشاء اسواق خارج العاصمة وتشجيع إنشاء المساحات التجارية، إلى جانب مخطط جديد للمرور هو قيد الدراسة، ما سيسمح بفك الاختناق المروري.

وقال الوزير:” لا أنكر وجود فوضى كبيرة في النقل البري ونحن نعمل على معالجتها.. أرسلنا أمس مراسلة لمديريات النقل في كل الولايات من أجل تعويض الخطوط التي توفى اصحابها أو غادروا النشاط والقيام بإعادة التوزيع العادل لها مع إعادة توزيع الخطوط التي تعرف حالة تشبع”. وأكد بكاي وجود قائمة أحصت كل هذه المحطات لإعادة تنظيمها.

وبخصوص ترامواي ورقلة الذي توقف انجاز الشطر الثاني منه على مسافة 2.9 كم منذ 2018، قال الوزير أن المشروع سيؤخذ في الإعتبار فور توفر الاغلفة المالية لتمويله.

وأوضح، أن مؤسسة ترامواي ورقلة ومؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لورقلة أبرمتا اتفاقية سمحت للمواطنين باستعمال خطوط “إيتوزا” للوصول إلى وسط المدينة دون مصاريف إضافية.

وبالنسبة لمشروع الميناء الجاف” تكستار” في برج بوعريريج الممتد عبر 50 هكتار، قال بكاي أن القطاع يحوز على معلومات تقوده لتقديم اقتراحات الى الحكومة لوضع حلول للازدحام في الحاويات عبر الموانئ وتطوير النقل بالسكك الحديدية داخل الموانئ.

وتابع: “توجد معطيات نحن بصدد الأشتغال عليها، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية حول تطوير الموانئ باعتبارها همزة وصل مع الدول الأخرى”.

وأكد الوزير، أنه “لاعودة للموانئ الجافة” التي سيتم العمل على جعلها مجرد امتداد للموانئ البحرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى