ثقافة

الفيلم الجزائري “باكدي” يتوج بجائزة أحسن فيلم وثائقي بالمهرجان الدولي لأفلام الهوية ببوركينافاسو

توج الفيلم الجزائري “باكدي.. روح الطبيعة ” بجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير بالمهرجان الدولي لأفلام الهوية (فاستيك 2022) بدولة بوركينافاسو الذي نظم ما بين 2 و10 من ديسمبر الجاري، حسبما أفاد به اليوم الأربعاء ببومرداس، مخرج العمل صالح بوفلاح.

وتضاف هذه الجائزة الدولية، إستنادا للمخرج بوفلاح إلى أخرى حصدها هذا العمل بداية شهر نوفمبر الماضي والمتمثلة في جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي بسلطنة عمان، ثم جائزة” الخلال الفضي” بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدنين بتونس نهاية نفس الشهر وقبلهما حاز نفس الفيلم بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي بالسنغال شهر أوت الماضي.

وأوضح مخرج وكاتب السيناريو، أن هذا العمل المصنف ضمن سينما الواقع، ينقل على مدار 25 دقيقة، يوميات الفنان الروحي “باكدي محمد” (75 سنة) المدعو “بخلالي” الذي يحمل العمل اسمه، ويجسد شخصية وبطولة هذا الفيلم الفنان باكدي نفسه مرفوقا بنغمات موسيقية هادئة من إنتاج الموسيقي صالح مالكي.

وذكر المخرج أن فيلمه الذي استغرق إنجازه سنتين, يحاكي تفاصيل وواقع “فنان روحي” يحاول استحضار الطبيعة ومعاناتها وروح قصبة دلس العتيقة من خلال إعادة صياغة مخلفات الطبيعة في أشكال ومجسمات ولوحات خشبية فنية تشكيلية، مضيفا أنه يستند إلى مهاراته الفنية لإعادة تشكيل ورسم مخلفات تلفظها الطبيعة كنفايات البحر أو التي يلفظها الإنسان هنا وهناك بشكل عشوائي.

واعتمد المخرج في تصوير مشاهد هذا العمل التي صورها بقصبة ومدينة دلس وسواحلها على تقنيات حديثة في تصوير بعضها ك”الدرون” في تصوير المشاهد العلوية وفي التجوال عبر الأزقة الضيقة للقصبة العتيقة.

يذكر أن المخرج بوفلاح برز في السنوات الأخيرة من خلال إنجاز عدة أعمال سينمائية أهمها الطريق نحو المجهول (2002) وقرية قبائلية (2004) والحب والطاعون (2009) وجوهرة الساورة (2017) وظلال الحقيقة (2018) وتدلس (2020 ) والحوتة (2021).

وحازت أعماله على جوائز وطنية ودولية من أبرزها جائزة الواحة في مهرجان سينما الواحات بولاية ورقلة والمرتبة الأولى بمهرجان سينما الشباب بولاية باتنة وجائزة أحسن فيلم طويل في مهرجان الفيلم الطويل بولاية معسكر وجائزة المسابقة الدولية للسيناريو بالعراق وجائزة الواحة الذهبية في المهرجان الدولي لسينما البيئة بتونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى