ثقافة

الفيلم الجزائري “جسر” في مسابقة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

يشارك الفيلم القصير “جسر” للمخرج الجزائري محمد الطاهر شوقي بوكاف في مسابقة أفلام الرسوم المتحركة المتنافسة على جوائز الدورة الثامنة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير التي تعقد فعالياتها خلال الفترة من 10 إلى غاية 16 فيفري الجاري وفقا للموقع الإلكتروني للجهة المنظمة.

وقد تم تتويج الفيلم القصير “جسر” بالمرتبة الأولى في فئة السينما والسمعي البصري لجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي 2021″ في طبعتها الـ15 كما فاز بالجائزة الأولى للطبعة الثالثة (ديسمبر 2021) للأيام الوطنية للفيلم القصير للهواة بالبويرة رفقة فيلم “زهرة” للسينمائي خيرات أحسن.

كما سبق تتويج المخرج محمد الطاهر شوقي بوكاف الذي أخرج أيضا “شمس”، “البقاء ” (ستاي) بجائزة المخرج الراحل جمال بورتال عن فيلمه “علاش” ضمن التظاهرة الوطنية الأولى لأيام سوق أهراس للفيلم القصير سنة 2018 إلى جانب تتويجه بالجائزة الأولى في مسابقة الفيلم الروائي القصير عن فيلم “Why” خلال الأيام الوطنية لسينما الشباب في طبعتها الثانية بالجلفة (2018).

وقد تم اختيار فيلم “جسر” ضمن مسابقة الرسوم المتحركة المتنافسة للدورة الجديدة التي تضم 12 فيلما قصيرا وشملت القائمة فيلم “تمرير” (باكستان)، “تشغيل – إيقاف” (الأرجنتين)، “هناك بالضبط وقت كافي” (النمسا) إلى جانب عرض عالمي أول لأربعة أفلام وتشمل “مجرد دب” (مصر)، “عامود القوة” (ماليزيا) و “أزرار” و”ذاكرة بديلة” (الأردن).

كما تضمنت القائمة أربعة أفلام أخرى ستكون عرض أفريقي أول من خلال المهرجان وتضم “مووزارت” (إيطاليا)، “مرسوم اتمسح واترسم” (تايوان)، “غير منسي” (كوريا الجنوبية) “أعماق ليل” (هونج كونج).

وأشار المدير الفني للمهرجان موني محمود، أن لدورة الثامنة سوف تشهد حضور 31 دولة من بينها كوريا الجنوبية، الهند، لبنان، الولايات المتحدة الامريكية، اسبانيا، ايطاليا، البرتغال، باكستان، الأردن، الجزائر، الارجنتين، ماليزيا، الصين، المجر، تونس، مصر، تايوان، المملكة العربية السعودية، كندا، سويسرا، سوريا، وبلجيكا.

للإشارة، فإن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يشمل أربعة مسابقات أخرى إلى جانب مسابقة أفلام الرسوم المتحركة وهي مسابقة الأفلام الوثائقية الرسمية، مسابقة الأفلام الروائية الدولية، مسابقة الأفلام العربية، ومسابقة أفلام الطلبة وستعلن إدارة المهرجان عن تفاصيل باقي الأفلام المشاركة تباعاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى