إقتصاد

المؤتمر الأفريقي الأول للمؤسسات الناشئة : تبني خارطة طريق إفريقية تؤسس للتعاون القاري 

تبنى الوزراء الأفارقة المكلفون بالمؤسسات الناشئة, مساء اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, في ختام المؤتمر الأفريقي الأول للمؤسسات الناشئة, أول خارطة طريق قارية تؤسس لتعاون إفريقي-إفريقي عالي المستوى مع إدراجه كأولوية اقتصادية في إطار البرامج الحكومية والتنموية في القارة.

وتهدف الوثيقة أساسا إلى دعم النظام البيئي الإفريقي للشركات الناشئة, وفق البيان الختامي للمؤتمر, الذي أشرف على اختتامه وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المصغرة, ياسين المهدي وليد, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”.
وحسب البيان الذي توج اشغال اللقاء فقد جرى التأكيد على تنسيق النشاطات والسياسات على المستوى القاري لترقية مكانة إفريقيا في النظام البيئي العالمي.

ومن أجل تجسيد مخرجات الاجتماع الوزاري الإفريقي في مجال الشركات الناشئة،اتفق الوزراء المشاركون الذين يمثلون نحو 35 دولة افريقية على إنشاء نقاط اتصال وطنية وتشكيل أمانة دائمة للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، لمتابعة وتفعيل خارطة الطريق.

كما تبنوا فكرة استحداث مجلس وزاري قاري مكلف بالشركات الناشئة على مستوى الاتحاد الإفريقي ليكون فضاء للتحاور الرسمي للوزراء المكلفين بالشركات الناشئة, بحسب مضمون البيان.

ومن بين القرارات التي خلص اليها الاجتماع “العمل على تعيين حاضنة أو مسرعة لتكون نقطة اتصال للنظام البيئي للشركات الناشئة، لتكون نقطة الربط بين مختلف النظم البيئية الإفريقية، وهبوط ناعم «Soft-landing» بالنسبة للشركات الناشئة، بغرض تعزيز التواصل فيما بينها”, يضيف البيان, مشيرا الى أن “هذه الحاضنات ستكون مدعمة من طرف حكوماتها”.

أما عن الجانب المتعلق بتمويل المؤسسات الناشئة الذي شكل أحد أبرز محاور المؤتمر فقد تقرر دراسة إمكانية وجدوى إنشاء “صندوق صناديق إفريقية” للشركات الناشئة، من أجل تمويل المشاريع المبتكرة في القارة، مع تسهيل تنقل الشركات
الناشئة والمواهب من خلال التنسيق مع السلطات المختصة لمختلف الدول لتسهيل تنقل المواهب والشركات الناشئة في عموم القارة الإفريقية.

وفي نهاية المؤتمر أكد وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المصغرة,ياسين المهدي وليد, أن خارطة الطريق الأفريقية للتعاون في مجال المؤسسات الناشئة تسمح بولوج هاته المؤسسات إلى الأسواق الأفريقية والوصول إلى اليات تمويل مبتكرة مستقبلا لافتا الى ان الوثيقة ستعرض على الاتحاد الافريقي للموافقة.

وأضاف : “نفتخر بكون الجزائر هي المبادرة بهذه الاقتراحات التي تخدم المؤسسات الناشئة و الإبتكار في القارة الأفريقية”.

ومن بين التوصيات التي خلص اليها المشاركون أيضا, إطلاق إستراتيجية افريقية موحدة في مجال المؤسسات الناشئة وسن قوانين خاصة بهذا النمط من الكيانات الاقتصادية وكذا تشجيع الشراكة العمومية و الخاصة في هذا الميدان.

كما رافع الخبراء المشاركون أيضا من اجل مزيد من الدعم من جانب الاتحاد الإفريقي للمؤسسات الناشئة المبتكرة مع تسهيل حركية حاملي المشاريع بين دول القارة.

وتميز حفل اختتام المؤتمر بتوقيع الوفود الوزارية الافريقية علنيا على خارطة طريق التعاون القاري في مجال المؤسسات الناشئة وكذا تكريم ثلاث فرق مكونة من شباب تنافسوا في اطار مسابقة (هاكاتون) تخص مجالي الابتكار و الروبوتيك.

وقد هدف المؤتمر الافريقي للمؤسسات الناشئة, المنظم من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة, تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية,السيد عبد المجيد تبون, إلى “توحيد الجهود الحكومية قصد تعزيز دور المؤسسات
الناشئة في إفريقيا, وتكريس مساهمتها في التنمية الاقتصادية عبر تسهيل انتشارها وولوجها إلى مصادر تمويل إقليمية”.

وجرى على هامش المؤتمر تنظيم معرض للشركات الناشئة من مختلف الدول الإفريقية,وكذا جلسات موضوعاتية تناولت أبرز الإشكالات التي تواجه الشباب الإفريقي المبتكر ومستقبل ريادة الأعمال في إفريقيا.

و ضم المعرض، الذي دشنه الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, 20 مؤسسة منها 12 من دول افريقية منها حاضنة “incub me” و8 مؤسسات جزائرية, تهتم بتخصصات التجارة الالكترونية والصناعات والتكنولوجية والمالية والنقل والخدمات
والتعليم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى