أخبار الوطن

المجلس الشعبي الوطني: الإطلاق الرسمي لشبكة البرلمانيين المهتمين بالمناخ والبيئة

أعلن رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة عن الإطلاق الرسمي لـ”شبكة البرلمانيين المهتمين بالمناخ والبيئة، التي تم إنشاؤها في أفريل الماضي بهدف تعزيز المجهودات الوطنية المبذولة في مجال حماية البيئة ومكافحة آثار التغيرات المناخية على الصعيدين الوطني والدولي.

وتمت مراسم الإطلاق الرسمي للشبكة بحضور وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، سامية موالفي، ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، سيدي محمد بوشناق خلادي.

وفي كلمة له بالمناسبة، دعا السيد بوغالي النواب الأعضاء في الشبكة البرلمانية للبيئة والمناخ إلى تكثيف الجهود من أجل “لعب دورهم التشريعي والرقابي في مجال البيئة والمناخ سواء من خلال اقتراح مشاريع قوانين والقيام بخرجات ميدانية وتشكيل لجان تحقيق”.

كما دعاهم إلى اقتراح التركيز على المسائل البيئية في المقررات الدراسية الرسمية في جميع الأطوار أو إدراجها كمادة مستقلة بهدف ترسيخ الوعي البيئي وتلقين الثقافة البيئية للأطفال والمتمدرسين منذ الصغر، وصولًا إلى الجامعة.

وأكّد على ضرورة القيام بعمل تحسيسي جواري على المستوى المحلي بالتعاون والتنسيق مع لجان المناخ على مستوى المجالس الشعبية الولائية التي تم إنشاؤها مؤخرا والمجتمع المدني وكذا العمل على تحيين وتنفيذ الغرامات المالية والعقوبات على الجرائم البيئية المنصوص عليها في القانون 03-10 المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة وكذا تشديد الرقابة على الصناعيين الملوثين للبيئة، تعد كذلك من المهام الرئيسية لهذه الشبكة.

وأضاف أنه سيقع على عاتق الشبكة أيضًا مهمة دراسة إمكانية تطبيق فكرة “البرلمان الأخضر” من خلال تبني سياسة عمل صديقة للبيئة على مستوى المجلس الشعبي الوطني، كالتقليل من استخدام الورق وإعادة تدويره والتقليل من استخدام
الطاقة الكهربائية والاستعانة في ذلك بالطاقة الشمسية، وكذا إدارة استعمال الماء مثل استغلال مياه الأمطار في دورات المياه أو تخزينها من أجل استخدامها في مجال التنظيف.

واعتبرت السيدة موالفي بدورها أن إنشاء هذه الشبكة تشكل “نقلة نوعية للتعاون بين السلطة التشريعية ووزارة البيئة والطاقات المتجددة وخطوة هامة جدًا تعزّز تفاعل البرلمانيين مع القضايا البيئية”.

وأضافت أن مثل هذه الشبكة ستعمل على تدعيم “العمل التشريعي المختص في قضايا التغير المناخي وتوظيف الجهود لاقتراح الحلول والإبداعات المستجدة في المجال والعمل على تنفيذ الحلول المستدامة لتحدي التغير المناخي والمحافظة على البيئة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى