أخبار الوطن

المخدرات في الوسط المدرسي: تشكيل لجنة تسهر على إعداد برنامج “ثري” للتحسيس والوقاية

شكلت وزارة التربية الوطنية في إطار الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، لجنة تحت إشراف وزير القطاع عبد الحكيم بلعابد، تسهر على إعداد برنامج ثري تعمل على تنفيذه مديريات التربية لتحسيس تلاميذ المراحل التعليمية الثلاثة بخطورة هذه الآفة.

وفي هذا الإطار كشف مفتش بالمفتشية العامة للتربية الوطنية سعيد سعدو، أن وزارة التربية تسهر على تنفيذ البرنامج التحسيسي الذي تم إعداده باستغلال كل الفرص المتاحة بانخراط الجماعة التربوية من مستخدمين وأولياء التلاميذ وبإشراك المصالح الأمنية والحماية المدنية والمصالح الصحية، بهدف إبراز المجهودات التي تبذلها الوزارة للوقاية من هذه الافة.

فعلى المستوى مديريات التربية، -يقول ذات المسؤول- تم توزيع ملصقات ومعلقات حول مخاطر المخدرات سيتم استغلالها في المؤسسات التعليمية خلال الامتحانات الفصلية والامتحانات المدرسية الوطنية التي ستجري من 5 إلى 7 جوان بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط ومن 11 إلى 15 جوان المقبل موعد إجراء امتحان شهادة البكالوريا.

كما سيتم استغلال “أسبوع المدرسة” في هذه العملية, حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أن هذا الأسبوع المخصص لبيع الكتب المدرسية واستلام كشوف التلاميذ في الفصل الثالث, ستنظم خلاله حملة توعوية لفائدة التلاميذ من مخاطر المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع، فضلا على استغلال الأيام الوطنية والدولية على غرار يوم الطفولة وكذا يوم بدون تدخين، كاشفا بأن القطاع يحرص على إجراء مسابقات ومعارض (خلال هذا اليوم) تتضمن توجيهات وتصويبات للمتعلمين إلى جانب تنظيم مسابقات فكرية ورياضية وثقافية.

ومن جهة أخرى, تعمل الوزارة -يضيف سعدو- من خلال مديرياتها على إشراك وحدات الكشف والمتابعة طوال السنة حرصا على السلامة الصحية والنفسية للتلاميذ, مبرزا أن البرنامج المسطر ترافقه خرجات إعلامية على المستوى الوطني والمحلي.

كما كشف ذات المسؤول، عن التحضير لتظاهرة رياضية وطنية سيتم تنظيمها نهاية ماي الجاري، بإحدى أكبر القاعات بالعاصمة ينتظر أن يشارك فيها أزيد من 400 متعلم من جميع الولايات، إضافة إلى تسطير برنامج لإطلاق تظاهرات أخرى ستنفذ مطلع السنة الدراسية المقبلة.

وفي سياق آخر،  استعرض ذات المفتش ما يتضمنه الجانب البيداغوجي من تحسيس بخطورة هذه الآفة في مختلف المراحل التعليمية والتي تظهر من خلال البرامج المدرسية في ترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي فالتربية الصحية في المتوسط وصولا إلى تكوين تلاميذ الثانوي حول ماهية العقل وكيفية الحفاظ على قدراته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى