أخبار الوطن

المدير العام لإدارة السجون يُؤكد على الدور الهام الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني في مرافقة المسجونين

أكد المدير العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج، زرب اسعيد اليوم السبت من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بولاية البليدة على الدور الهام الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني في مرافقة المسجونين.

وقال زرب اسعيد لدى إعطائه إشارة الانطلاقة الرسمية لمختلف التظاهرات الرياضية والثقافية احتفالًا بالذكرى الـ 59 لعيدي الاستقلال والشباب لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية على مستوى الوطن، أن “جمعيات المجتمع المدني تعد شريكا استراتيجيا وفعالًا لما تقدمه من دعم ونشاطات ومرافقة حتى بعد الإفراج على المحبوسين”.

واستدل في ذلك بجمعية “أولاد الحومة” المكلفة بالنشاطات الرياضية والترفيهية في الأحياء الشعبية وفي الوسط العقابي، حيث أشاد بالدور الذي تلعبه هذه الأخيرة والتي قال عنها أنها “تعد من الجمعيات الناشطة منذ سنة 2004 والتي تمكنت من تنظيم عدة دورات كروية و6 منافسات كأس الجزائر في أوساط السجون”.

وأوضح أن عدد الجمعيات المعتمدة لدى المؤسسات العقابية بلغ 196جمعية وطنية ومحلية تنشط في مختلف المجالات العلمية والتضامنية والاجتماعية والرياضية والثقافية والحرفية وأخرى متخصصة في المرافقة.

ويتضمن برنامج هذه الاحتفالات التي تنظم بالتنسيق مع عدة جمعيات من المجتمع المدني، على غرار جمعية أولاد الحومة الناشطة في إعادة الإدماج والكشافة الإسلامية الجزائرية وجمعيات محلية عدة تظاهرات رياضية في شتى المنافسات.

وتعرف هذه التظاهرات التي ستتواصل إلى غاية الـ 20 أوت المقبل المصادف لليوم الوطني للمجاهد وبمساهمة ومرافقة من مديريات الشباب والرياضة والثقافة والشؤون الدينية والمجاهدين، مشاركة قوية من طرف نزلاء المؤسسات العقابية في منافسات رياضية وفكرية وثقافية وترفيهية، حسبما ذكره المدير العام لإدارة السجون وإعادة الادماج.

وكشف في هذا الصدد زرب اسعيد أن الاتفاقية المبرمة بين وزارتي العدل والشباب والرياضة في 5 جانفي 2019 مكنت من تأطير أكثر من 100مؤطر بين مختصين في الشبيبة والرياضة.

ويعرف البرنامج المسطر من طرف المؤسسة العقابية للبليدة، حسب العرض المقدم من طرف القائمين عليها، مشاركة 18نزيلا في القصة الصغيرة و74 نزيلًا في المسابقة التاريخية الكتابية، إلى جانب عدد هام من النزلاء المشاركين في مسابقات شعرية لغات أجنبية وأخرى رياضية في كرة القدم واليد ونصف ماراطون والشطرنج وتنس الطاولة و غيرها.

واختتم الحفل بتكريم الفائزين في عدد من المنافسات، إلى جانب تكريم مختلف الفاعلين من المجتمع المدني والمجاهد معمر مدان الذي حكم عليه بالإعدام خلال الثورة التحريرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى