مجتمع

المركز الثقافي الإسلامي ينظم حملة للتبرع بالدم بالجزائر العاصمة

نظم المركز الثقافي الإسلامي، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للدم، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، حملة تحسيسية للتبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان المصادف لـ 4 فيفري من كل عام.

وفي تصريح للصحافة أكد رئيس دائرة النشاط الثقافي وحماية التراث الإسلامي والعلاقات العامة بالمركز موسى زروق، أن هذه الحملة تندرج في إطار النشاطات التحسيسية التي دأب عليها المركز في العاصمة وبولايات الوطن وهذا بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للدم، مشيرا إلى أن هذه المبادرة التوعوية جاءت بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان.

وقال زروق أن “التبرع بالدم مقصد من مقاصد ديننا الحنيف خاصة وأن ” قطرة دم-كما قال- تسمح بإنقاذ جرحى حوادث المرور والمرضى في المستشفيات وكل من هو في حاجة إلى هذا المورد الانساني الثمين” مضيفا، أن المركز يسعى إلى تكريس مثل هذه المبادرات ذات البعد الإنساني.

من جانبها, ذكرت الدكتورة في الطب العام بمستشفى ايت ايدير، باريزة بابا علي بالشروط الواجب توفرها في المتبرع لا سيما من ناحية السن والصحة البدنية حيث اكدت انه يجب أن يتراوح سن المتبرع ما بين 18 و65 سنة ويتمتع بصحة جيدة و أن يتجاوز وزنه 50 كلغ .

وعن عدد المرات الممكنة للتبرع بالدم فهي 4 مرات في السنة بالنسبة للرجال و3 مرات بالنسبة للنساء، ونصحت المتبرعين بتناول الكثير من المياه والسوائل عشية التبرع وتناول وجبة غذائية صحية قبل اجراء هذه العملية.

كما، أبرزت ان المتبرع يمر بعدة مراحل من بينها التسجيل ثم اجراء الفحوصات من قبل الطبيب والذي يقوم بدوره بطرح أسئلة حول الحالة الصحية للمتبرع.

من جهتهم،استحسن بعض المتبرعين الذين استجوبتهم هذه العملية الإنسانية، داعين إلى تعميمها عبر أحياء العاصمة والولايات الآخرى، كما وجهوا نداء للمواطنين من أجل التقرب من المستشفيات ومراكز جمع الدم المتنقلة للإسهام في انقاذ حياة الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى