أخبار الوطن

الوزير الأول: تشغيل خط السكة الحديدية بوغزول ـ تيسمسيلت نهاية سنة 2022

أعلن الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, مساء اليوم الأربعاء بتيسمسيلت عن تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين بوغزول (المدية) وتيسمسيلت خلال نهاية السنة الجارية.

وقال السيد بن عبد الرحمان خلال معاينته بمدينة تيسمسيلت لمشروع انجاز محطة القطارات الجديدة ضمن هذا الخط في إطار زيارة عمل أعقبت ترأسه لاجتماع الحكومة خصص للبرنامج التكميلي لتنمية هذه الولاية, أن وفدا وزاريا سيشرف على تشغيل خط السكة الحديدية بوغزول-تيسمسيلت وذلك يوم 31 ديسمبر المقبل.

وأكد الوزير الأول أن “التحدي يبقى في انجاز خط السكة الحديدية الجزائر العاصمة-تمنراست وكذا توصيل كل مناطق الجنوب بشبكة السكة الحديدية”.

كما شدد على ضرورة “استدراك النقائص في المستقبل في مجال كل مشاريع إنجاز خطوط للسكة الحديدية المتأخرة”, مؤكدا على “ضرورة احترام آجال الانجاز والتنفيذ بإنضاج الدراسات قبل الانطلاق في المشاريع”.

وقال السيد بن عبد الرحمان “اننا ملتزمون بتطبيق برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي يرمي الى تطبيق مقاربة اقتصادية في تسيير الشأن الاقتصادي”.

وقد تلقى الوزير الأول عرضا مفصلا حول مشروع خط السكة الحديدية بوغزول ـتيسمسيلت الممتد على مسافة 139 كلم والذي يتضمن انجاز 21 جسرا للسكة الحديدية و44 جسرا للطرق وعديد المنشآت الهيدروليكية ومنشآت الدعم والحماية, مع العلم بأن هذا الخط يمر عبر أربع ولايات وهي تيسمسيلت وتيارت والجلفة والمدية.

كما يضم المشروع الذي جسد من طرف مجمع لخمس مؤسسات عمومية وطنية, خمس محطات للقطارات بمدن تيسمسيلت (المحطة الرئيسية) وبوقارة (تيارت) وحاسي فدول وحاسي لعجال (الجلفة) والشهبونية (المدية).

ومن شأن هذا الخط للسكة الحديدية المساهمة في خلق حركية تجارية بالمنطقة واستقطاب الاستثمارات العمومية والخاصة.

ومن جهة أخرى, أشرف الوزير الأول بمدينة تيسمسيلت على تسمية الحي الجديد 1184 مسكن بصيغة البيع بالإيجار “عدل” باسم الشهيد بن يمينة نادر.

و كان السيد بن عبد الرحمان ترأس خلال الصبيحة بمقر ولاية تيسمسيلت اجتماعا للحكومة لدراسة ومناقشة ورقة الطريق الخاصة بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية لهذه الولاية والذي أقره مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي.

وتم تحديد ضمن هذا البرنامج التنموي التكميلي حافظة للمشاريع تضم 89 مشروعا لفائدة 17 قطاعا حيويا, والذي يتطلب تجسيده تعبئة غلاف مالي بنحو 97,53 مليار دج, حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى