أخبار الوطن

اليوم العالمي للبيئة: وزارة البيئة تنظم عدة نشاطات توعوية وإعلامية عبر الوطن

تنظم وزارة البيئة غدًا السبت، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المصادف للخامس من شهر جوان من كل سنة، عدة نشاطات توعوية وإعلامية تخص المجال البيئي على مستوى جميع مؤسساتها تحت الوصاية عبر الوطن بما في ذلك دور البيئة، حسبما جاء في بيان صدر اليوم الجمعة عن ذات الوزارة.

وسيتم تنظيم بمناسبة هذا اليوم العالمي للبيئة الذي يأتي هذه السنة تحت شعار “استعادة الجيل.. استعادة الابتكار..من أجل الطبيعة”، صالون افتراضي دولي لتسيير النفايات على مستوى مقر الوكالة الوطنية للنفايات وكذا ورشات بيداغوجية للأطفال في مختلف المواضيع البيئية.

كما سيتم بالمناسبة-يضيف ذات المصدر- “إمضاء اتفاقيات شراكة مع جامعات ونوادي رياضية وهيئات ولائية ناهيك عن تنظيم ملتقيات وطنية حول دور الشباب كـ”رواد الأعمال الخضراء” في التنمية المستدامة وكذا معارض بيئية مفتوحة وحملات تنظيف الشواطئ والموانئ والسدود بهدف تطهيرها من النفايات.

وأوضح البيان في ذات السياق أن هذه النشاطات ستمس جل ولايات الوطن بمشاركة الحركات الجمعوية وقطاعات الفلاحة والثقافة والشباب والسياحة والرياضة والأشغال العمومية والجامعات.

أما بخصوص الاحتفالات على المستوى العالمي، فقد ذكرت وزارة البيئة أنه سيتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي هذا العام في دولة باكستان وهي الدولة المضيفة لفعاليات واحتفالات هذا اليوم والتي تدعو من خلاله إلى” اتخاذ إجراءات عاجلة في جميع أنحاء العالم لاستعادة الأنظمة البيئية التي تضررت من جراء الأعمال البشرية المدمرة”.

كما دعت إلى اعتبار “استعادة النظام البيئي” “مهمة عالمية” لا تقتصر على الجهود الحكومية أو غير الحكومية فقط، ولكن يجب تظافر جميع الجهود لإعادة التوازن البيئي لملايين الهكتارات من الأراضي التي دمرها البشر بسبب ممارسات غير لائقة وغير مصرح بها، حسب ذات المصدر.

وأبرزت أن هذه الممارسات غير لائقة وغير مصرح بدأت آثارها تظهر في اختلال التوازن البيئي والتغير المناخي  والاختلافات في درجات الحرارة، وانقراض أنواع الكائنات الحية وتغير التضاريس في تلك الأماكن مما أدى إلى عدم وجود مكان آمن لتعيش فيه أجيال المستقبل، وهذا هو السبب في أن يوم البيئة العالمي هو” دعوة للاستيقاظ للأجيال الحالية حول أهمية الحفاظ على البيئة”.

وذكر البيان في ذات الإطار أن المنظمة الدولية وضعت بعض الأرقام التي تشير إلى خطورة الوضع القائم فيما يتعلق بتدمير النظم البيئية لكوكب الأرض ومنها أنه في كل 3 ثوان يفقد العالم من الغابات ما يساوي ملعب كرة قدم، كما أنه على مدار القرن الماضي تم تدمير نصف الأراضي الرطبة حيث تم فقدان بالفعل ما يصل إلى 50% من الشعاب المرجانية، ويمكن أن نفقد ما يصل إلى 90% منها بحلول عام 2050.

وأشارت المنظمة -يضيف ذات المصدر- إلى أن فقدان النظام البيئي يحرم العالم من أحواض الكربون مثل الغابات في توقيت لا تستطيع البشرية تحمل تبعاته، حيث ازدادت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم لثلاث سنوات متتالية.

كما حذرت الأمم المتحدة من احتمالية حدوث جائحة جديدة كنتيجة لفقدان النظام البيئي عبر تقليص الموائل الطبيعية للحيوانات مما يهيئ ظروفًا مثالية لانتشار مسببات الأمراض بما في ذلك فيروسات كورونا المستجد (كوفيد 19 )، يبرز ذات البيان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى