دولي

اليونيسف توقع اتفاقية بشأن تزويد أفريقيا بـ220 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس الخميس، عن توقيع اتفاقية مع “جانسن فارماسيوتيكا إن في” لتوفير 220 مليون جرعة من لقاح “جونسون أند جونسون” ذي الجرعة الواحدة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 55 دولة بحلول نهاية عام 2022.

وذكرت اليونيسف في بيان صحفي أنه سيتم تسليم حوالي 35 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2021.

وأفادت هذه المنظمة أن الاتفاقية المبرمة بين اليونيسف وجانسن ستساعد في تنفيذ التزام الشراء المسبق الموقع بين الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات وجانسن في مارس 2021.

وقد ضمنت تلك الاتفاقية خيار طلب 180 مليون جرعة أخرى، ليصل الحد الأقصى للوصول إلى إجمالي 400 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2022.

وأنشأ الاتحاد الأفريقي الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات في نوفمبر 2020 لتوفير لقاحات كوفيد-19 للقارة الأفريقية، بهدف تطعيم 60 في المائة من سكانها.

وستقوم اليونيسف بشراء وتوفير لقاحات كوفيد-19 بالنيابة عن مبادرة الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات. ومن بين الشركاء الآخرين المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والبنك الدولي.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور أنه “يجب أن تتاح للبلدان الأفريقية إمكانية الحصول ميسور الكلفة والعادل على لقاحات كوفيد-19 في أقرب وقت ممكن.

وكان الحصول على اللقاح غير متكافئ وغير عادل، حيث تم تطعيم أقل من 1 في المائة من سكان القارة الأفريقية حاليًا ضد كوفيد-19، وهذا لا يمكن أن يستمر”.

وأفادت فور أن “تطعيم العالم ضد كوفيد-19، مع استمرار انتشار الفيروس وتحوره، هو أحد أكبر وأعقد المهام الصحية الجماعية التي شهدها العالم على الإطلاق، ونحن بحاجة إلى تعاون جميع الجهات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى