آخر الأخبارأخبار الوطن

انطلاق انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة عبر ربوع الوطن

 انطلقت اليوم السبت، على مستوى المجالس الشعبية الولائية عبر ربوع الوطن انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، ضمن مسار استكمال البناء الديموقراطي لمؤسسات الدولة.

انطلاق انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة على مستوى المجالس الشعبية الولائية عبر جميع ولايات الوطن، حيث تم تسجيل 475 مترشح لاختيار 68 عضوا جديدا، وذلك ضمن مسار استكمال البناء الديمقراطي لمؤسسات الدولة التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وتتمثل الهيئة الناخبة المعنية بهذا الاستحقاق في كتلة تبلغ 27.151 ناخب، هم في الأصل المنتخبون الفائزون في انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية التي كانت قد جرت بتاريخ 27 نوفمبر الفارط، حيث سيختار الناخبون أسماء الملتحقين الجدد بمجلس الأمة من بين 475 مترشح لهذا الموعد، وفقا لما كشف عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي.

وبخصوص الشروط الواجب توفرها في المترشح، ينص القانون العضوي للانتخابات في مادته 221 على أن “يكون المترشح بالغا 35 سنة كاملة يوم الاقتراع وأن يكون قد أتم عهدة كاملة بصفة منتخب في مجلس شعبي بلدي أو ولائي”، فضلا عن إثبات وضعيته “تجاه الإدارة الضريبية وألا يكون محكوما عليه نهائيا بعقوبة سالبة للحرية لارتكاب جناية أو جنحة ولم يرد اعتباره, باستثناء الجنح غير العمدية”.

كما يشترط على المترشح، تنص ذات المادة، “ألا يكون معروفا لدى العامة بصلته مع أوساط المال والأعمال المشبوهة وتأث
يره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على الاختيار الحر للناخبين وحسن سير العملية الانتخابية”.

وحسب نفس القانون، فإن المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “تفصل في صحة الترشيحات ويمكنها أن ترفض بقرار معلل أي ترشح لم تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في هذا القانون العضوي”.

وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، قد استدعى في 22 ديسمبر المنصرم، طبقا لأحكام الدستور, الهيئة الناخبة للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة, وهو ما يتطابق أيضا مع نص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في مادته 219
والتي تشير إلى أن الهيئة الناخبة ”تستدعى بموجب مرسوم رئاسي 45 يوما قبل تاريخ الاقتراع”، في وقت ”يحق لكل عضو في مجلس شعبي بلدي أو ولائي تتوفر فيه الشروط القانونية” أن يترشح لهذا الموعد، حسب نص المادة 220 من ذات القانون.

وتبع هذا الاستدعاء، تحديد السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الفترة الممتدة ما بين 23 ديسمبر و16  جانفي المنصرمين لسحب استمارات التصريح بالترشح حيث تم قبول  عقب الدراسة والتمحيص, لملفات 475 مترشح يمثلون 22 حزبا سياسيا وقوائم مستقلة، علما أنه تم سحب 603 استمارة ترشح لهذه الاستحقاق، ليتم بعدها إيداع 503 ملف، 325 منها لمترشحين عن تشكيلات سياسية و172 عن قوائم مستقلة.

وسجل أكبر عدد من المترشحين بالولايات المستحدثة ضمن التقسيم الإقليمي الجديد، باستثناء ولاية بومرداس (20 مترشحا) وتندوف ( 19 مترشحا) وهو ما يشير إلى “حركية انتخابية في هذه الولايات الفتية وتعطش ساكنتها إلى التمثيل السياسي”، حسب تصريح رئيس السلطة محمد شرفي.

للإشارة فقد ذكرت المحكمة الدستورية الخميس الفارط بشروط وكيفيات تقديم الطعون الخاصة بهذه الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى