دولي

بريطانيا تجدد دعمها لحل سياسي يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي

جدد وزير الدولة البريطاني، المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليفرلي، التأكيد على التزام بلاده بموقفها الثابت تجاه قضية الصحراء الغربية ودعم جهود الأمم المتحدة استنادا إلى قرارات مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأوضح المسؤول البريطاني، في رد كتابي على سؤال للنائب عن حزب العمال راشيل أوبكنس، مؤخرا، أن المملكة المتحدة “تواصل تأييدها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، حسب ما أشار إليه بوضوح قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2548 للوصول إلى حل عادل ودائم… يوافق عليه الطرفين ويضمن تقرير مصير الشعب الصحراء الغربية، حسب ما نصت عليه مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة “.

وأضاف قائلا “ندعم بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين مبعوث شخصي في أقرب وقت ممكن، لاستئناف المشاورات” بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب).

وكانت النائبة البريطانية عن حزب العمال، راشيل أوبكينس، طالبت في سؤال كتابي من حكومة بلادها الإفصاح عن الخطوات التي اتخذتها مؤخرا خلال المناقشات التي أجراها الوزير البريطاني مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة, قصد تحديد جدول زمني لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وكانت البعثة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، بنيويورك، قد أكدت خلال مباحثات مجلس الأمن الشهر الماضي حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية، على ضرورة “ضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير من خلال استفتاء حر ونزيه” لإنهاء النزاع المشتعل منذ نوفمبر الماضي بسبب خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى