آخر الأخبارأخبار الوطن

محند أوسعيد: رسالة رئيس الجمهورية بخصوص موضوع الذاكرة في منتهى “الوضوح”

أكد الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بلعيد محند أوسعيد، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة بأن الجزائر ستدافع بكل قوة عن قضية “الذاكرة” المتعلقة بتاريخها، مبرزا أن رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى مجازر الثامن 8 ماي 1945 كانت في “منتهى الوضوح” بشأن هذا الملف.

وفي رده على سؤال خلال تنشيطه لندوة صحفية حول إطلاق قناة للتاريخ واعتماد الثامن ماي يوما وطنيا للذاكرة، قال السيد بلعيد بأن رئيس الجمهورية كان قد أكد بهذه المناسبة بأن الذاكرة “ستبقى في صميم اهتماماتنا في علاقاتنا الخارجية”، مشددا على أن “الرسالة واضحة بالنسبة لمن هي موجهة”.

وكان رئيس الجمهورية قد أصدر في رسالته إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 75 لمجازر 8 ماي 1945 قرارا باعتبار الثامن ماي من كل سنة يوما وطنيا للذاكرة، وأعطى تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصة بالتاريخ تكون “سندا للمنظومة التربوية في تدريس هذه المادة التي نريدها أن تستمر حية مع كل الأجيال”.

كما شدد على أن “تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة انشغالات شبابها ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية”، داعيا المؤرخين إلى “استجلاء جميع جوانب هذه المحطة (8 ماي 1945) وغيرها من المحطات في ذاكرة الأمة إنصافا لحق الأجيال الصاعدة في معرفة ماضيها بأدق تفاصيله”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى