دولي

بوقدوم يترأس اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن الإفريقي حول الوضع في مالي

ترأس وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، اليوم الاثنين، اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن الإفريقي، خصص لبحث تطورات الوضع في جمهورية مالي، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وأوضح البيان أن السيد بوقدوم، “ترأس اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول الوضع في جمهورية مالي، بمشاركة العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى في كل من الاتحاد الافريقي، مجموعة دول غرب افريقيا وكذا منظمة الأمم المتحدة”.

وقد “تناول المشاركون، تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في جمهورية مالي، بما في ذلك مسار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة، المنبثق عن مسار الجزائر”، يضيف ذات البيان.

وبالمناسبة، “أثنى جميع المتدخلين على جهود الجزائر, بصفتها الدولة الرائدة للوساطة الدولية ورئيسة اللجنة المعنية بمتابعة الاتفاق، مشيدين بمبادراتها الرامية لحمل الأطراف المالية على التسريع في الوفاء بالتزاماتهم المتضمنة في خارطة الطريق الموقعة في شهر ديسمبر من العام المنصرم”.

وقد خلص الاجتماع، إلى جملة من التوصيات أهمها: “ضرورة تفعيل دور الاتحاد الافريقي لمرافقة ودعم السلطات المالية لضمان نجاح الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة العام المقبل، حث الأطراف المالية على تجسيد كافة بنود اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، سيما تلك المتعلقة بـتفعيل ونشر وحدات الجيش المعادة تشكيله والشرطة الإقليمية، وكذا إطلاق المشاريع المؤهلة للتمويل من طرف صندوق التنمية المستدامة لمناطق الشمال”.

كما أكد المشاركون في توصياتهم، على “دعم جمهورية مالي في جهودها الرامية لمكافحة الإرهاب، مع التأكيد على ضرورة تبني مقاربة شاملة ومتعددة الجوانب قصد معالجة الأسباب الجذرية لهذه الآفة”، وفقا لذات المصدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى