آخر الأخبارأخبار الوطن

بوقدوم يترأس اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول التطورات في ليبيا

ترأس وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، اليوم الثلاثاء، اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول التطورات التي تشهدها الأوضاع في ليبيا.

وأفاد بيان صحفي لوزارة الخارجية أن السيد بوقدوم ترأس اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول التطورات التي تشهدها الأوضاع في ليبيا بمشاركة عدة وزراء من الدول الأعضاء في المجلس إلى جانب الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي ورئاسة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد حول ليبيا وكذا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلي ليبيا السيد يان كوبيش.

وفي بداية أشغال هذا الاجتماع أبى السيد الوزير إلا أن “يذكر بالظروف العصبية التي يمر بها الشعب الفلسطيني وجدد تنديده الصارم بالعدوان الهمجي الذي يتعرض له المدنيون كما طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت للترحم على أرواح الضحايا الفلسطينيين”.

وخلال هذا الاجتماع عبر المجلس عن “دعم الاتحاد الإفريقي لمجهودات السلطات الليبية الانتقالية والمبعوث الأممي لإنجاح الموعد الانتخابي الهام المزمع إجراءه في 24 ديسمبر 2021 ، بشكل يسمح للشعب الليبي من طي صفحة الانقسامات وبناء مؤسسات قوية و ديمقراطية مبنية على الوحدة الترابية و تضع حد للتدخلات الأجنبية”.

وعكف المشاركون، حسب البيان، على “دراسة سبل مرافقة الاتحاد الإفريقي لمسار المصالحة الوطنية في ليبيا وتهيئة الأرضية المواتية والظروف الضرورية لتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، مع مشاركة كل القوى الحية في المجتمع الليبي”.

كما أكد الاجتماع الوزاري على ضرورة التنفيذ التام لاتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك الانسحاب الفوري لكافة القوات الأجنبية والمرتزقة والالتزام الصارم بحضر تدفق الأسلحة نحو ليبيا.

وبمناسبة هذا الاجتماع تم ابراز الدور الهام الذي تلعبه دول الجوار الليبي ومساهمتها الحاسمة في انجاح المسار السياسي الجاري ودعم أمن واستقرار ليبيا.

يجدر التذكير أن الجزائر تترأس خلال هذا الشهر مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حيث تم بهذه المناسبة برمجة عدة اجتماعات هامة تسعى لدعم قضايا الأمن والسلم في افريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى