مجتمع

بومرداس: العثور على حيوان بحري نادر يشكل خطرا على الإنسان بشاطئ دلس

عثر عدد من الصيادين بشط “سيخة” ببلدية دلس (شرق بومرداس) على حيوان بحري نادر يشبه “قنديل البحر”، يشكل خطرا على صحة الانسان و خاصة مرتادي البحر من صيادين ومصطافين، حسبما كشف عنه اليوم الإثنين مدير الصيد البحري وتربية المائيات بالولاية.

وأوضح السيد حباش حمزة، مدير القطاع في تصريح لوأج، أن العثور على الحيوان البحري حدث “صدفة” من طرف عدد من الصيادين بشط “سيخة” منذ 4 أيام، حيث قاموا إثر ذلك بتسليمه إلى مصالح المديرية التي قامت بدورها، بعد التدقيق من فصيلته، بنقله إلى المركز الوطني للبحث وتطوير الصيد وتربية المائيات ببوإسماعيل (ولاية تيبازة) من أجل إخضاعه للدراسات والتحاليل لتحديد مدى خطورته.

ويعد هذا الحيوان البحري الخطير، استنادا للمتحدث ، من عائلة “ميدوس” و يسمي “فيزاليا-فيزاليس” وهو “خطير عند الاحتكاك بالإنسان أو لمسه”، حيث يتسبب ذلك، عند القيام المعني بحك مكان الاحتكاك، ” في حروق بجسم الإنسان وقد يتسبب أحيانا في أزمة قلبية قد تؤدي إلى وفاة المعني”.

وحذر من خطورة هذا الحيوان البحري التي تكمن في “تنقل السوائل التي يفرزها بعد عملية الحك في المكان الذي لمسه الحيوان، إلى داخل جسم الإنسان عن طريق مجرى الدم”.

واضاف أن  هذا الحيوان، الذي يجمع شكله الخارجي بين كل من اللون البنفسجي والأزرق، “دخيل على مياه البحر الأبيض المتوسط ” وقدم إليها من” المحيط عن طريق التيارات البحرية، لأنه خفيف الوزن ويطفو فوق سطح البحر”.

ووجه نفس المصدر  نداء إلى الصيادين وعامة المواطنين، خاصة وموسم الإصطياف على الأبواب، من أجل الحذر وتجنب لمس هذه الحيوان في حالة مشاهدته وإبلاغ السلطات المعنية فورا عن ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى