آخر الأخبارإقتصاد

بومزار يطمئن الجزائريين بتوفر السيولة المالية على مستوى مكاتب البريد

أكد وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، ابراهيم بومزار، أن وزارته اتخذت كل الإجراءات تحسبا لعيد الأضحى لضمان توفر السيولة المالية على مستوى جميع مكاتب البريد الموزعة عبر التراب الوطني.

وفي تصريح للإذاعة الوطنية، قال السيد بومزار “أطمئن المواطنين حول توفر السيولة المالية بجميع مكاتب البريد عبر التراب الوطني تحسبا لعيد الأضحى”.

كما كشف الوزير أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات بالتنسيق مع بنك الجزائر لضمان خدمات أفضل.

وأشار المسؤول الأول عن القطاع إلى أنه “تم سحب أزيد من 374 مليار دج من مكاتب البريد خلال شهر جوان الفارط وهو المبلغ الذي وصفه بالضخم.

وأضح السيد بومزار أن 73 مليار دج من مجموع 374 مليار تم سحبها على مستوى الموزعات الآلية التابعة لبريد الجزائر والبنوك، مضيفا أنه تم اجراء أكثر من 84.000 عملية نقدية خلال السداسي الأول من عام 2020 عبر الشبكة البريدية والبنكية.

توصيل الألياف البصرية إلى المنزل

أما بخصوص عملية تعميم الأنترنت ذات التدفق العالي جدا (توصيل الألياف البصرية إلى المنزل FTTH)، فأوضح السيد بومزار أن هذا المشروع الذي بوشر شهر ماي الفارط بالجزائر العاصمة وقسنطينة يهدف إلى ضمان تدفق مستقر ونوعي للأنترنت.
كما أكد أن هذا المشروع المتواصلة أشغاله يهدف إلى تعويض التكنولوجيا المستعملة سابقا (الكوابل النحاسية) التي تجاوزها الزمن بالألياف البصرية والتي تسمح ببلوغ تدفق 100 ميغا.

وفي رده على سؤال بخصوص تأخر استكمال العملية النموذجية، أبرز الوزير أن الوزارة تضع السياسة في حين يتوجب على المتعاملين التحرك وتحمل مسؤولياتهم.

وتابع بالقول “إذا قمنا بتعيين مسيرين فيجب عليهم أولا إيجاد الحلول للمشاكل، مؤكدا وجود مشاكل جدية في التسيير ويجب أن أقولها فنحن اليوم لا نسدي خدمات للمتعاملين عبر هذه الوضعية الاحتكارية التي سادت.

وبخصوص عرض نطاق التردد الدولي، قال الوزير أنه تم تسجيل ذروات تاريخية ليس لها مثيل خلال السداسي المنصرم.
وأضاف “خلال الحجر الصحي في إطار مكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، رفعنا الشريط العابر الدولي الذي انتقل من 1.6 تيرا إلى 2.07 تيرا وسنقوم برفعه لضمان تدفق معتبر للانترنت”.

الجيل الخامس في الجزائر

وبخصوص نشر الجيل الخامس في البلاد، أكد السيد بومزار أن الجزائر، من خلال الوكالة الوطنية للترددات، بصدد العمل على جزء التردد، قائلا :”نحن بصدد التفكير فيما يخص أشرطة الترددات الواجب تحريرها للجيل الخامس وكذا المعايير الواجب اعتمادها في هذا الموضوع”.

وبشأن الكابلات البحرية للألياف البصرية المفتوحة ولم تدخل حيز الخدمة بعد، أوضح الوزير أن الكابل 100بالمئة جزائري أي أورفال/ألفال، الذي يربط الجزائر ووهران وفالنسيا (إسبانيا) “لم يدخل حيز الخدمة”، مضيفا أن الجزائر استلمت عددا من البنى التحتية ما عدا “القطاع الأرضي الذي لم يسلم بعد”.

وردا على سؤال حول فتح الدائرة المغلقة، جدد السيد بومزار التأكيد على التزامه “برفع هذا الاحتكار المتعلق بالدائرة المغلقة والكيلومتر الأخير”.

وبخصوص مشروع إنجاز مركز بيانات ذو بعد كبير في الجزائر، أكد الوزير أن “مركز البيانات الحكومي قد تم تجميده بسبب إجراءات بيروقراطية ونحن بصدد العمل من أجل إزالة العراقيل عليه”، داعيا إلى “تشجيع متعاملين عموميين وخواص آخرين
لتزويد أنفسهم بمركز بيانات خاص بهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى