ثقافة

تتويج الفيلم الجزائري “باكدي” بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي بسلطنة عمان ‎‎‎‎      

 

توج الفيلم الوثائقي الجزائري ” باكدي.. روح الطبيعة” لمخرجه الجزائري صالح بوفلاح مؤخرًا بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي بسلطنة عمان، حسبما علم اليوم الخميس ببومرداس لدى مخرج الفيلم. ‎‎‎‎

وقال المخرج بوفلاح صالح في تصريح لوأج، أن فيلمه الوثائقي توج بهذه الجائزة من خلال مشاركته في هذا المهرجان الذي نظم الأسبوع الماضي، بعد تنافس كبير مع نحو 10 أعمال أخرى في هذه الفئة من الأفلام تمثل عدة دول من العالم.

وفي هذا الصدد، أوضح المخرج، الذي حاز من خلال أعمال فنية متنوعة على جوائز متعددة في مشواره الفني، بأن فيلم ” باكدي.. روح الطبيعة” يحاكي معاناة الطبيعة من خلال إعادة تشكيل مخلفاتها (الطبيعة) الملوثة على مستوى مدينة دلس شرق بومرداس.

وأفاد مخرج وكاتب سيناريو هذا العمل الوثائقي الواقعي، بأن هذا العمل الفني المصنف ضمن سينما الواقع، ينقل على مدار 25 دقيقة يوميات الفنان الروحي “باكدي محمد” المدعو “بخلالي ” الذي يحمل العمل اسمه.

ويحاكي ويجسد الشخصية الوحيدة وبطلة هذا الفيلم، الذي يتميز ببعد إنساني، الفنان باكدي ( 75 سنة) نفسه مرفوقا بموسيقى هادئة من إنتاج الموسيقي صالح مالكي. وأضاف المخرج بوفلاح بأن هذا العمل، الذي إستغرق إنجازه سنتين، يحاكي تفاصيل وواقع “فنان روحي ” يحاول استحضار الطبيعة ومعاناتها وروح قصبة دلس العتيقة من خلال إعادة صياغة مخلفات الطبيعة في اشكال ومجسمات ولوحات خشبية فنية تشكيلية مبهرة.

ويستند هذا الفنان، الذي تجاوز سن السبعين، إلى مهاراته الفنية لإعادة تشكيل ورسم مخلفات غريبة تلفظها الطبيعة كنفايات البحر أو التي يلفظها الإنسان هنا وهناك بشكل عشوائي. واعتمد المخرج في تصوير مشاهد هذا العمل التي أخذت على مستوى قصبة ومدينة دلس وسواحلها، على تقنيات حديثة في تصوير بعض المشاهد كـ “الدرون” في تصوير المشاهد العلوية وفي التجوال عبر الأزقة الضيقة لقصبة دلس العتيقة.

يذكر أن المخرج بوفلاح برز في السنوات الأخيرة من خلال إنجاز عدد من الأعمال السينمائية أهمها الفيلم القصير الطريق نحو المجهول سنة 2002 و الفيلم الوثائقي قرية قبائلية سنة 2004 و الحب و الطاعون في 2009 و الأفلام الطويلة جوهرة الساورة سنة 2017 و ظلال الحقيقة سنة 2018 و تدلس سنة 2020 و الحوتة سنة 2021 .

وحازت أعماله على جملة من الجوائز الوطنية والدولية من أبرزها جائزة الواحة في المهرجان الوطني لسينما الواحات بورقلة عن فيلم قصير الطريق إلى المجهول والمرتبة الأولى ضمن المهرجان الوطني لسينما الشباب بولاية باتنة وجائزة أحسن فيلم طويل في مهرجان الفيلم الطويل لمدينة معسكر عن فيلم “تادلس”.

كما حازت أعماله على جائزة المسابقة الدولية للسيناريو بدولة العراق عن فيلم ثمن البراءة وجائزة الفيلم الطويل في المهرجان الدولي العربي للأفلام والتراث عن فيلم تادلس بالإمارات العربية المتحدة وجائزة الواحة الذهبية في المهرجان الدولي لسينما البيئة بتونس عن الفيلم القصير الحوتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى