إقتصاد

تجارة: تنظيم ورشة لتحديد طرق ضبط حاجيات السوق الوطني

تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة تنظيم ورشة حول طرق ومعايير تحديد الاستهلاك الوطني من مختلف المنتجات بغرض التعرف بدقة على حاجيات السوق الوطني.

وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح الورشة، أوضح وزير التجارة كمال رزيق بأن هذا اللقاء يأتي تنفيذا لتعليمة رئيس الجمهورية التي وجهها خلال مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 2 مايو الجاري، والمتعلقة باستحداث شبكة جديدة للإحصائيات كآلية تعتمد على مؤشرات حقيقية لاقتصاد شفاف.

وتهدف هذه المنصة إلى تحديد دقيق للاحتياجات الوطنية من خلال ضبط المعطيات المتعلقة بالإنتاج، الاستيراد والاستهلاك الوطني، عبر كل البلديات.

كما لفت السيد رزيق إلى أن هذه الورشة التي تكتسي أهمية “بالغة” تأتي استكمالا لعمل وزارة التجارة بالتعاون مع الهيئات والدوائر الوزارية الاخرى، والمتعلق بإنشاء البطاقة الوطنية للمنتج الوطني.

وفي هذا السياق، أكد بأن التحكم في تموين السوق والتحديد الدقيق لاحتياجاته “يعتبر رافدا هاما من روافد تسيير الموارد المختلفة وأداة أساسية لتسيير الواردات من الخارج”.

وللقيام بتحديد صحيح ودقيق لتوقعات الاستهلاك الوطني من مختلف المنتجات، يتعين “الاعتماد على مساهمة كل مؤسسات الدولة من خلال بلورة ورقة طريق موحدة تسمح بتعزيز القدرات الإنتاجية”، يضيف الوزير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى