إقتصاد

تراجع نشاط مؤسسة “نفطال” بـ 50 بالمائة منذ النصف الثاني لشهر مارس

صرح  مدير الاعلام والعلاقات العامة بالمؤسسة الوطنية لتوزيع المنتجات النفطية بالجزائر (نفطال)، جمال شردود لدى نزوله ضيفا على الاذاعة الوطنية،

انه  تم تسجيل تراجع بنسبة 50 بالمائة في نشاط التسويق للمؤسسة و خاصة في مجال النقل الجوي ( تزويد الاسطول  الجوي بمادة الكيروزال) حيث تقلص التموين بنسبة 99 بالمائة فيما تراوحت نسبة الانخفاض في مجال تموين أسطول النقل البحري ما بين 70 و 75 بالمائة”.

كما تم تسجيل زيادة في استهلاك المنتوجات النفطية بنسبة 25 بالمائة بسبب تهافت المواطنين على الوقود والمنتجات النفطية بسبب اشاعات حول غلق محتمل لمحطات البنزين.

تجدر الاشارة الى أن الجزائر على غرار عدة دول من العالم قامت بتعليق حركة النقل الجوي و البحري كإجراءات وقائية ضد تفشي وباء كورونا الى جانب اجراءات أخرى كتوقيف حركة النقل الجماعي داخل المدن و ما بين الولايات.

في هذا السياق، أشار ذات المسؤول إلى أن استهلاك الوقود تراجع بشكل ملحوظ بسبب انكماش حركة النقل والتنقل عبر الوطن لافتا إلى أن مخزون الوقود بلغ 75 بالمائة فيما وصل مخزون غاز البروبان والبوتان الى 90 بالمائة.

كما أكد ذات المسؤول أن عدم توفر المنتوجات النفطية “مجرد اشاعة” وأن محطات البنزين ستبقى مفتوحة 24/24 ساعة عبر كافة التراب الوطني مشددا على أن تفشي فيروس كورنا لم يؤثر على عملية التوزيع بما فيها تلك المتعلقة بولاية البليدة التي تخضع للحجر الصحي الكلي.

ودعا المتحدث الى عدم التزاحم أمام محطات الوقود لتجنب الاصابة بفيروس كورونا بعد الطوابير التي تشكلت اثر اشاعات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بوجود نقص في المنتوجات النفطية.

و طمأن الموطنين أن شركة نفطال تعمل حاليا بمرونة لتوفير المنتجات النفطية و لديها مخطط للتوزيع يكمن التصرف فيه كلما اقتضت الضرورة لذلك.

وبالنسبة لولاية البليدة، أوضح المسؤول  أن هناك 7 محطات تعمل على مستوى هذه الولاية حاليا بعد اعادة فتحها،  مضيفا أنه وبالنسبة لقارورات الغاز سجلت الشركة طلبا متزايدا، و”سنعمل على إيصالها للمواطن الى بيته وبالسعر المحدد (200 دج للقارورة) و ذلك لتفادي المضاربة والطوابير ”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى