آخر الأخبارأخبار الوطن

تسرب النفط من أنبوب بالوادي: سوناطراك تتخذ عدة تدابير لمعالجة مخلفات الحادث

أعلن مجمع سوناطراك اليوم السبت في بيان له، عن إتخاذ عدة تدابير وقرارات لمعالجة مخلفات تسرب النفط الذي سجل الخميس الماضي على مستوى الأنبوب OK1 بولاية الوادي، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وجاء في البيان: “بعد الزيارة التفقدية التي قام بها السيد “توفيق حكار” الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك والوفد المرافق له، أمس الجمعة 4 سبتمبر 2020 إلى منطقة البعاج، بلدية أم طيور ولاية الوادي، مكان حدوث تسرب النفط من الأنبوب OK1، تم اتخاذ عدة تدابير وقرارت لمعالجة مخلفات تسرب النفط”.

وتتمثل هذه التدابير في إجراء تحقيق تكميلي لمعرفة وتحديد الأسباب الأخرى الممكنة لهذه الحادثة وإرسال فريق متعدد التخصصات لإجراء تشخيص كامل على طول الوادي من أجل تحديد مدى الأضرار المحتملة على البيئة.

كما تشمل حشد جميع وسائل المؤسسة والفروع التابعة لها حينا لإمتصاص وشفط المياه الملوثة على طول الوادي والمعالجة الكاملة لبقع المياه على طول الوادي والتي يمكن أن تكون ملوثة وكذلك نقل التربة الملوثة في مكان الحادث لمعالجتها في الوحدات الخاصة للمؤسسة، حسب البيان.

كما تقرر إجراء مراقبة منتظمة لنوعية المياه الجوفية لمدة سنة كاملة عن طريق وسائل المؤسسة وتسخير قسم المخابر لسوناطراك الذي سيضمن هذه المهمة. ولهذا الغرض يضيف البيان، ستقوم المؤسسة بحفر مجموعة من الآبار التقييمية في منطقة الحادث.

وأكدت سوناطراك مرة أخرى، بأنه “تم تجنيد كل الوسائل والإمكانيات لمعالجة آثار هذه الحادثة وان الوضع تحت السيطرة الكاملة”.

وكان مجمع سوناطراك قد كشف في بيان له الأمس الجمعة، عن وقوع تسربين نفطيين يوم الخميس على مستوى الأنبوب OK1 بمنطقة البعاج بولاية الوادي الرابط بين حوض الحمراء (حاسي مسعود) وسكيكدة، حيث “باشرت الفرق التقنية المختصة للمجمع، ابتداء من الساعات الأولى لنهار أمس، بإحتواء وإمتصاص كمية النفط المتسربة  بدء اشغال الصيانة على مستوى المقطع المتضرر من جراء الفيضانات”.

وأوضحت سوناطراك أن حدوث التسرب يعود إلى “سوء الأحوال الجوية التي مست الولايات الجنوبية”.

ويتعلق التسرب الأول بمخرج محطة الضخ SP2 ببلدية جامعة بولاية الوادي النقطة الكلومترية 190+200(PK) والتي تم التحكم فيه من طرف عمال الصيانة لسوناطراك والإصلاحات جارية حاليا.

أما التسرب الثاني، فسجل بالنقطة الكلومترية (PK) 263 بمنطقة البعاج بالولاية المنتدبة للمغير.

كما لفت البيان إلى أن هذا التسرب حدث على مستوى وادٍ في المنطقة وهو في حالة فيضان حاليا.

و كإجراء أولي تم عزل المقطع بين النقطتين الكلومتريتين :PK 233  و PK 264 + 300حيث “اتخذت كل التدابير اللازمة للسيطرة على الوضع أهمها وقف الضخ مؤقتا عبر هذا الانبوب وكذا تجنيد كل الفرق التقنية المختصة للقيام بعمليات التصليح اللازمة في أقرب الآجال الممكنة و في ظروف آمنة لضمان سلامة الافراد والمنشآت مع مراعاة الحفاظ على البيئة”، حسب نفس البيان.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى