إقتصاد

تصدير الطماطم الصناعية تدابير تحفيزية لفائدة متعاملي الشعبة

 

أكد مدير ضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره، السيد محمد خروبي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، ان وزارة الفلاحة و التنمية الريفية مستعدة لمرافقة و دعم عمليات تصدير الطماطم الصناعية من خلال تدابير تحفيزية و منح.

وفي كلمة ألقاها أمام مهنيي القطاع خلال لقاء وطني حول شعبة الطماطم، قال السيد خروبي، أن وزارة الفلاحة مستعدة لدعم و مرافقة عمليات تصدير الطماطم الصناعية من خلال منح يتم تخصيصها لمتعاملي الشعبة.

وأشار ذات المسؤول الى المحصول الوفير الذي تم تسجيله خلال السنوات الاخيرة بفضل الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين، داعيا مهنيي الشعبة إلى تنظيم أنفسهم في إطار تعاونيات فلاحية و انتهاز الفرصة الممنوحة من خلال التصدير و هذا من اجل ولوج السوق الدولية.

وخلال هذا اللقاء الذي نظم بمقر الديوان الوطني المتعدد المهن (اونيلاف)، قال السيد خروبي “يجب التفكير في تنظيم احسن لهذه الشعبة و هذا من خلال انشاء تعاونيات فلاحية من شأنها الدفاع عن مصالح المهنة بغية ان تندرج ضمن الاهداف المسطرة من طرف وزارة الفلاحة. سيتم قريبا وضع برنامج مرافقة يضم تحفيزات و منح للتصدير”.

كما تطرق ذات المسؤول الى تمويلات و قروض سيتم منحها للمتعاملين الذين يتمكنون من كسب رهان تصدير الطماطم الصناعية، موضحا ان هذا الدعم يضم تسهيلات من اجل اقتناء نظام التقطير لتحسين الفضاءات المسقية

ومن هذا المنطلق، دعا مدير تنمية المنتجات الفلاحية مهنيي الشعبة الى تسطير برنامج سنوي للتصدير، معتبرا أنه يوجد إمكانيات “واسعة” لتلبية الطلبات المعبر عنها لا سيما السوقين الليبي والسعودي.

وحسب الحصيلة التي عرضت بهذه المناسبة فان الحجم الاجمالي للانتاج للطماطم الصناعية الطازجة بلغ 16.503.498 قنطار أي بارتفاع يقدر ب 7 في المائة مقارنة بالموسم المنصرم (15.406.655 قنطار) منها أكثر من 8 ملايين قنطار تم تحويلها (8.252.465 قنطار) أي 50 في المائة من الانتاج الاجمالي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى