ثقافة

تعليم عالي: استحداث 16 منصة رقمية لعصرنة القطاع

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن القطاع بصدد تطوير منظومته الرقمية، لاسيما ما تعلق بعملية توجيه الطلبة الجدد، كاشفا عن استحداث 16 منصة رقمية لعصرنة القطاع.

وأوضح الوزير خلال جلسة علنية بمجلس الامة خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، أن مصالحه بصدد إدخال تحسينات على المنظومة الرقمية للقطاع, خاصة ما تعلق بنظام “بروغرس” وذلك بغية إجراء “إصلاحات عميقة في منظومة توجيه الطلبة الجدد والرفع من مستوى النجاح في مسارهم الجامعي، فضلا عن تطوير تسيير العمليات البيداغوجية والإدارية واستحدث 16 منصة رقمية لعصرنة القطاع”.

وبخصوص مسايرة الخدمات الجامعية لمسار العصرنة الذي تعرفه الجامعة بشكل عام، ذكر الوزير بإطلاق تطبيق “حافلتي” لتنظيم خدمات النقل، مشيرا إلى أن ذلك “لا يعد كافيا ويستوجب الرفع من مستوى الخدمات الجامعية تماشيا مع الإمكانيات التي توفرها الدولة في هذا المجال”.

وفي رده عن سؤال يتعلق بالقيمة الأكاديمية للشهادات التي تمنحها جامعة التكوين المتواصل، رد الوزير بالقول أن هذه الشهادات “مماثلة لتلك التي تمنحها مختلف المؤسسات الجامعية”، مبرزا “عزم القطاع على تطوير جامعة التكوين المتواصل لتصبح جامعة افتراضية تواكب الأهداف المسطرة من خلال تفتحها على محيطها المحلي والوطني”.

وبالمناسبة، شدد السيد بداري على أن الترقية العلمية إلى رتبة أستاذ محاضر قسم “أ” تتم “وفق شروط ومعايير دولية”، مشيرا في ذات المنحى إلى أن “التأهيل الجامعي يعد تتويجا علميا وبيداغوجيا يسمح للأساتذة الباحثين الدائمين الذين أثبتوا مستوى عال من الكفاءة والجدارة أن يستفيدوا من الترقية العلمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى