ثقافة

جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية: تنصيب لجنة التحكيم

تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الطبعة الاولى لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية المكونة من باحثين وجامعيين.

وتتكون اللجنة التي يترأسها يوسف نسيب أستاذ متخصص في الادب الأمازيغي وباحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، من عشرة اعضاء اخرين لاسيما أساتذة في اللسانيات والأدب الأمازيغيين الى جانب ممثلين لوزارات الثقافة والفنون والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وغيرها.

كما تضم اللجنة كل من نادية بردوس أستاذة في اللسانيات الأمازيغية بجامعة البويرة وابراهيم حامق أستاذ ورئيس قسم اللغة الامازيغية بجامعة بجاية ونوح عبد الله استاذ بجامعة تيزي وزو وعبد الله صديقي استاذ بجامعة تمنراست.

وتم تنصيب هؤلاء الأعضاء خلال حفل نظم بفندق الجزائر بحضور الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد الى جانب ممثلي الحكومة ومؤسسات عمومية.

وأبرز السيد عصاد اهمية الجائزة التي “تشجع البحث والإبداع وتساهم في إثراء وترقية اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وأشار الى ان الجائزة “تثمن الابداع والبحث الأمازيغيين في مختلف لهجاتها” المستعملة في الجزائر موضحا أن اختيار أعضاء اللجنة “يخضع لمعايير السلامة المعنوية والكفاءة والتمثيل الناجع لكافة لهجات الامازيغية وانسجام اللجنة”.

وأكد رئيس اللجنة يوسف نسيب في تدخل له بتقنية التواصل المرئي عن بعد أن الجائزة ستساهم في “بروز نخبة ادبية ومجتمع علمي” تستعمل اللغة الأمازيغية.

وتهدف جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الامازيغية التي انشئت بمرسوم رئاسي الى تشجيع البحث وانتاج وترقية الأدب واللغة الأمازيغية.

كما ترمي الى مكافأة أفضل البحوث والأعمال الأدبية المنجزة في مجال اللسانيات والأدب باللغة الأمازيغية والمترجمة نحو هذه اللغة والبحث  في التراث الثقافي اللامادي الامازيغي والبحث العلمي والتكنولوجي والرقمي.

و سيتم تسليم الجائزة التي تنظمها و تمولها المحافظة السامية للأمازيغية يوم 12 يناير من كل سنة بمناسبة احياء رأس السنة الأمازيغية “يناير”.

وسيتحصل الفائزون الثلاث الاوائل على شهادة تقدير ومكافأة مالية تقدر على التوالي بـ 1 مليون دينار و 500.000 دينار و 250.000 دينار.

وحدد أخر أجل لايداع الترشحات للطبعة الاولى لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في 26 ديسمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى