أخبار التلفزيون

جانت بين الجبال: أولُ سلسلة تلفزيونية بالترقية

“جانت جير إدرارن” هو عنوانُ السلسلة الفكاهية التي يبثّها التلفزيون الجزائري في شهر رمضان الحالي، ويعني العنوانُ باللغة العربية “جانت بين الجبال”، في إحالةٍ إلى المكان الذي تدور فيه أحداث العمل الذي يأخذ المشاهد في رحلةٍ إلى الجنوب الجزائري الكبير، ليكتشف ما تزخر به الصحراء الجزائرية الشاسعة من طبيعة خلّابة وتنوُّع ثقافي وعاداتٍ أصيلة.

تروي السلسلة، في جوٍّ من الفكاهة والمرح، يوميات عائلتَي صديقين من مدينة جانت؛ هما “أمستان” و”أق انهي” (يعني اسمه أبا الحكم)، تُحاولان استرجاع “إمزاد” ضائع يمثّل رمزاً لموروث ثقافي لا يُقدَّر بثمن، لتتشابك الأحداثُ التي تضيء على المشاكل اليومية والروابط الأسرية والخصوصية والتقاليد التي تُميّز المجتمع الأمازيغي الترقي.

وتضيء هذه اليوميات على المجتمع الترقي بجيليه؛ جيلٌ متمسّك بالتقاليد ورافض للانسلاخ من هويته من جهة، وجيلٌ جديد يحلُم بالحرية ويتطلّع إلى حياة أفضل تواكب العصر.

ما يُميّز “جانت بين الجبال” أيضاً هو كونُها أوّلَ سلسلةٍ تلفزيونية باللهجة الترقية؛ حيثُ يسعى العمل إلى تعريف بالتراث المادّي واللامادي للجنوب الكبير في قالب فكاهي. كما يأتي إنتاجُها وبثُّها على التلفزيون الجزائري ضمن تشجيع الإنتاج الدرامي والفنّي بهذه اللهجة التي تُشكّل جزءاً أصيلاً من هوية الجزائر وثقافتها، ما يجعله مقدّمةً لأعمال تلفزيونية أُخرى بمختلف اللهجات الأمازيغية.

تتألّف السلسلة، التي أخرجها محمد بارودي، من خمس عشرة حلقةً مدّةُ كلّ واحدةٍ 26 دقيقةً، وقد كَتب السيناريو والحوار كلٌّ من شافية بن اعراب وعثمان أوقاسم ومحمد حدّادي. ويقوم بالدورَين الرئيسيَّين كلٌّ من عثمان أوقاسم في دور أمستان، وبلال ملالي في دور أق انهي، إلى جانبٍ نُخبةٍ من الممثّلين الجزائريّين من مدينة جانت ومدنٍ أُخرى من الجنوب الجزائري.

يُعرَض العمل عند السابعة وثمانية وخمسين دقيقةً يومياً على القناة الرابعة للتلفزيون الجزائري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى