أخبار الوطنصحة وجمال

جمال فورار: إطلاق حملة التلقيح فور استلام الجرعات الأولى

أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أنه سيشرع في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا فور استلام الجرعات الأولى خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح الدكتور فورار خلال ندوة صحفية لإعطاء إشارة انطلاق حملة تحسيسية للمواطنين حول أهمية اللقاح ضد الفيروس، أن هذا اللقاح، يعد “الوسيلة الوحيدة الناجعة لكسر سلسلة العدوى بالمجتمع”، مؤكدا جاهزية وزارة الصحة لوجستيكيا ومهنيا لمباشرة هذه الحملة في حينها.

وكشف ذات الخبير بالمناسبة عن إنشاء خلية على مستوى الوزارة لتجنيد المؤطرين على مستوى كافة الولايات إلى جانب الهياكل المعتادة على القيام بهذه العملية والتي لها -حسبه- “الخبرة اللازمة في هذا المجال”.

وبخصوص اختيار اللقاح، قال الدكتور فورار، أن “الجزائر لن تختار لقاحا لمخبر واحد، بل على غرار بقية دول العالم ستعتمد عدة لقاحات لعدة مخابر خاصة تلك التي تتوفر على معايير الفعالية والأمن للمواطنين وبدون مضاعفات”.

وبخصوص الغلاف المالي الذي خصصته الدولة لهذه العملية، كشف المصدر بأنه تم رصد 15 مليار دج للكمية الأولى لتبلغ 200 مليار دج عند وصول بقية الجرعات الآخرى.

وفيما يتعلق بإقناع المواطنين بأهمية اللقاح، قال الناطق الرسمي للجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، أنه “يعول كثيرا على مختلف وسائل الإعلام الوطنية لتحسيس المواطن بهذا اللقاح ونشر المعلومة الصحيحة”، مؤكدا بأن اللقاح يظل حتى الآن السلاح الوحيد لكبح الفيروس.

وقد تم تحديد -كما أضاف- الفئات التي ستفيد من هذا اللقاح في مقدمها أسلاك القطاع الصحي والقطاعات الاستراتيجية الآخرى إلى جانب فئة المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة. وتستثنى منه النساء الحوامل والمصابون بالحساسية لمكونات اللقاح وكذا الأطفال. كما يبقى اللقاح “غير إجباري وحسب رغبة المواطنين”، كما قال الدكتور فورار.

وأعدت وزارة الصحة استراتيجية وطنية للاتصال، تتضمن أساسا تنظيم ندوة صحفية كل يوم سبت لتقديم المعلومات الوافية حول اللقاح ومتابعة العملية يوميا، إلى جانب بث حصص توعوية عبر مختلف قنوات التلفزيون الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى