آخر الأخبار

حوالي 95 بالمائة من المتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا قاموا بالتسجيلات الأولية

قام مجموع 257.926 متحصل جديد على شهادة الباكالوريا بالتسجيلات الأولية لحساب السنة الجامعية 2019-2020، منذ انطلاق مرحلة تسجيل الرغبات يوم الاثنين الماضي، أي 96ر94 بالمائة من المجموع الإجمالي للمتحصلين على شهادة الباكالوريا و الذين يبلغ عددهم 271.623، حسبما أعلنت عنه يوم الخميس وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

 

و في إطار مرحلة التأكيد النهائي للرغبات الذي شرع فيها يوم الخميس و التي سيتواصل إلى غاية الجمعة، قام 103.777 متحصل على شهادة الباكالوريا، اي 24ر40 بالمائة، بتأكيد اختياراتهم، حسبما أضافت الوزارة.

و كانت عملية التسجيلات الأولية و التسجيلات  النهائية الخاصة بالسنة الجامعية 2019-2020 قد انطلقت يوم الاثنين بالنسبة للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا حسب الرزنامة التي أعدتها وزارة التعليم العالي و البحث  العلمي التي حددت تاريخ 12 سبتمبر لاختتام العملية.

 

و سبقت فترة التسجيلات الأولية للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا المحددة من 22 الى 24 يوليو، تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي (من 15 الى 23 يوليو 2019) و مرحلة اولى (من 20 الى 22 يوليو) خصصت لاستغلال نتائج البكالوريا و تحديد المعدلات الوطنية الادنى لضبط المراتب في بعض الشعب.

 

في ذات السياق ستكون فترتي التسجيلات الأولية و تأكيد التسجيلات الأولية متبوعة بفترة معالجة الرغبات (27 يوليو إلى 3 أغسطس) و أخيرا الإعلان عن نتائج التوجيهات (3 أغسطس مساء) .

و ستتمحور المرحلة الثانية التي تمتد من 4 إلى 17 أغسطس حول تأكيد أو إعادة توجيه أو الاختبارات أو المقابلات بالنسبة للشعب المعنية و فتح بوابة “الإيواء” و المعالجة الثانية الحالات الرسوب في الامتحانات/المقابلات و طلبات إعادة التوجيه و الإعلان عن نتائج التوجيهات (17 أغسطس).

 

أما المرحلة الثالثة التي تمتد من 2 إلى 8 سبتمبر فستخص التسجيلات النهائية و تقديم ملفات الخدمات الجامعية فيما ستشمل المرحلة الرابعة (2 إلى 12 سبتمبر) معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي (عبر برنامج بروغرس) و إعادة فتح بوابة الإيواء و المنح و النقل.

 

للتذكير فقد تم إصدار منشور وزاري جديد بتاريخ 18 يونيو المنصرم يتعلق بالتسجيلات الأولية وتوجيه الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد تحسبا للسنة الجامعية 2020/2019.

ويحدد هذا المنشور القواعد العامة المطبقة في التسجيلات الأولية وفي توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا وكذا المتحصلين على شهادات أجنبية قصد الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين حسب المعدلات المتحصل عليها في البكالوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى