آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية: الانحرافات التي حصلت خلال النقاش حول مسودة تعديل الدستور كانت “متوقعة”

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الجمعة أن “الانحرافات” التي حصلت خلال النقاش المفتوح حول التعديل الدستوري بخصوص ثوابت الأمة كانت “متوقعة” معتبرا إياها “سحابة صيف” مجددا ثقته الكاملة في أعضاء لجنة الخبراء المكلفة بصياغة مقترحات التعديل الدستوري.

و أشار رئيس الجمهورية خلال لقائه الدوري بمسؤولي عدد من وسال الإعلام الوطنية الى الجدل الذي اثير بخصوص النقاط المتعلقة بثوابت الأمة في إطار المشروع التمهيدي لتعديل الدستور مسجلا ثقته في أعضاء لجنة الخبراء المكلفة
بصياغة مقترحات هذا التعديل و في وطنيتهم و تمسكهم بثوابت الأمة و التي تعد أمورا “لا تقبل الشك”.

و ذكر الرئيس تبون بأن مسألة الحفاظ على ثوابت الأمة ضمن التعديل المرتقب للقانون الأسمى للبلاد “فصل فيها منذ البداية” واصفا “الانحرافات” التي حدثت ضمن النقاش الدائر في هذا المنحى”مجرد سحابة صيف”.

و حول مسألة تمديد المدة المخصصة للنقاش حول ما يتضمنه التعديل الدستوري المرتقب أوضح الرئيس تبون أن هذا القرار راجع إلى ما عرفته البلاد من تفشي جائحة كورونا و الحجر الصحي الذي تم فرضه للتصدي لها.

و قال في هذا الشأن “لقد وجدت نفسي محرجا من الحفاظ على الرزنامة التي وضعت في هذا الإطار في الوقت الذي كان فيه المواطن متخوفا من خطر فيروس كورونا” مضيفا بأن “القرارات المصيرية من هذا النوع غير مرتبطة بوقت محدد”.
و أفاد في هذا السياق بأنه كان مبرمجا في بداية الأمر عرض مشروع التعديل على البرلمان شهر يونيو الجاري وإجراء الاستفتاء بعدها غير أن المعطيات تغيرت بسبب الظروف الصحية التي عرفتها البلاد.

كما أضاف بأن المقترحات التي تواصل رئاسة الجمهورية في استلامها و التي بلغ عددها 1500 الى غاية نهاية الشهر الجاري ليكون التأخير في عرض المشروع على ممثلي الشعب قد بلغ في نهاية المطاف مدة شهر و نصف.

و في سياق ذي صلة يتعلق بنظام الحكم المستقبلي الذي ستعتمده الجزائر ذكر رئيس الجمهورية “أن الاختيار وليد التجربة التي تعيشها البلاد” غير انه أشار إلى أن” التوجه الحالي يسير نحو النظام شبه الرئاسي”.

كما ذكر أيضا بأن المهم هو الخروج من النظام الرئاسي الصلب انطلاقا من أنه “يستحيل أن ينفرد شخص واحد بالسلطة و يسيرها وفقا لمزاجه و أهوائه” مشيرا في ذات الصدد إلى انه قام حتى قبل إجراء التعديل الدستوري بمنح الكثير من
الصلاحيات للوزير الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في ظل هذه التجاذبات المتنوعة الخلفيات والحساسيات ,لا يسعنا إلا أن نتمسك بقيمنا الوطنية الراسخة , وأن نلتف حول مصلحة وأمن واستقرار وطننا,لأن التحديات كبيرة , والإستهدافات خطيرة,والأوضاع الإفليمية والدولية أكثر تعقيدا وحساسية,وإن شاء الله يسنصلح حال بلادنا نحو الأحسن وسنخرج من هذه المحنة أقوى واصلب وأفضل وضعا وأحسن حالا

    الله يعلي راية بلادنا ويحفظ وطننا من كل شر وسوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى