آخر الأخبارإقتصاد

رئيس الجمهورية : الدولة لن تلجأ الى الاستدانة الخارجية و لا لطبع النقود لمواجهة احتياجاتها المالية

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون ،الجمعة أن الدولة لن تلجأ الى الاستدانة الخارجية و لا لطبع النقود لمواجهة احتياجاتها المالية في ظل تهاوي أسعار النفط بل ستلجأ الى “الاقتراض من الجزائريين”.

و خلال مقابلته الصحفية الدورية مع مسؤولي صحف وطنية قال رئيس الجمهورية : “لن نذهب للمديونية، لن نذهب لا لصندوق النقد الدولي و لا للبنك الدولي لأن المديونية تمس بالسيادة الوطنية و هي تجربة عشناها بداية التسعينيات”.

و حول سؤال عن امكانية العودة لعملية طبع النقود، تساءل رئيس الجمهورية قائلا: “و من سيدفع هذا الدين في النهاية؟” مؤكدا أن خطوة كهذه ستؤدي الى “رفع معدل التضخم في الوقت الذي يبقى فيه الدخل ثابتا”.

و عوضا عن هذا، ستتجه الجزائر، يضيف السيد تبون، الى “الاقتراض من الجزائريين” مع مدهم بجميع “الضمانات اللازمة”.

و كشف عن حيازة القطاع الخاص غير المهيكل ل”ما يقارب 6.000 مليار دج الى 10.000 مليار دج من الأموال القابلة للضخ”. و قال:”أفضل أن نقترض عند جزائريين عوض الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو من بنوك أجنبية” معتبرا أن الأمر متعلق بالسيادة الوطنية.

 

و تابع: “عندما تقترض لدى بنوك أجنبية لن يمكنك التكلم لا عن فلسطين و لا عن الصحراء الغربية…”. و أكد أنه سيتم تقديم الضمانات و التسهيلات لأصحاب الأموال للمساهمة في تمويل الاقتصاد قائلا: “لو طلب فتح بنك اسلامي يعمل دون فوائد فالباب مفتوح و البنك المركزي مستعد لمنح الاعتماد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى