آخر الأخبار

رئيس الجمهورية : لا سنة دراسية بيضاء و امتحان البكالوريا سيتم اجتيازه

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أن امتحان شهادة البكالوريا للموسم الدراسي الحالي”سيتم اجتيازه”، كما أنه “لن تكون هناك سنة بيضاء”، غير أن التدابير التي ستتخذ في هذا الاتجاه، تبقى مرتبطة بالمنحى الذي تأخذه أزمة فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.

و خلال المقابلة الصحفية الت أجراها مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية ، تطرق رئيس الجمهورية إلى التدابير التي سيتم اتخاذها بخصوص إجراء الامتحانات المصيرية، عقب تعليق الدراسة في ظل تفشي وباء (كوفيد-19 ) حيث قال بأن “هذا القرار مرتبط أولا بأزمة كورونا”، غير أنه ذكر بالتزامه في وقت سابق بأنه “لن تكون هناك سنة بيضاء”.

و بخصوص امتحان شهادة البكالوريا، أكد رئيس الجمهورية على أنه “سيتم اجتيازهذا الامتحان لكن تبعا للظروف التي تعيشها البلاد”، مذكرا بأن السنة الدراسية تنتهي عادة في أواخر جوان و هو أجل لم يحن بعد.

و ربط رئيس الجمهورية التدابير التي سيتم تبنيها بالمنحى الذي سيأخذه الوباء، ليقول في هذا الشأن “إذا انخفضت الأرقام (المتعلقة بتفشي الفيروس) سيكون هناك حل لكن في حالة حدوث العكس ستكون هناك حلولا أخرى، لكننا لن نضيع السنة الدراسية و سيجتاز الطلبة الامتحان وفقا للدروس التي تلقوها”.

إلا أنه أشار في هذا الصدد إلى أنه “لن يتدخل في طبيعة هذه التدابير، سواء تعلق الأمر بتحديد عتبة للدروس أو غير ذلك من الحلول التي يمكن اللجوء إليها، مؤكدا أن الأمر يبقى متروكا للأساتذة و مسيري القطاع”.

و توقف رئيس الجمهورية عند الأهمية القصوى التي ينطوي عليها امتحان البكالوريا لكونه ورقة المرور للجامعة، مطمئنا الممتحنين و أوليائهم بأن الحلول التي سيتم تبنيها ستكون في متناول التلاميذ الذين “لن نحملهم ما ليس لهم القدرة على تحمله”.

و دائما فيما يتعلق بقطاع التربية، عرج رئيس الجمهورية على فئة الأساتذة في رده  على سؤال حول إجراءات التهدئة التي تنوي الحكومة اتخاذها مستقبلا، لفائدة الجبهة الاجتماعية من أجل تفادي حدوث اضطرابات اجتماعية.

و حرص في هذا الإطار على التأكيد على أن “شراء الذمم ممنوع”، مشيرا إلى أنه سيسهر على حل المشاكل الاجتماعية و هي “مهمة ألتزم بها لكن بصفة عقلانية”، ليثمن الوعي الكبير الذي أضحى يتحلى به المواطن في مطالبته بحقوقه.

و في معرض حديثه عن هذا الشق، خص رئيس الجمهورية الأساتذة، مؤكدا على أنه سيعمل على حل مشاكلهم المتعلقة بالأجور و القوانين الأساسية و غيرها، لكن وفقا لرزنامة يتم تجسيدها بصفة تدريجية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى