آخر الأخبار

رئيس الجمهورية يُؤكد تطابق وجهات النظر بين الجزائر و إيطاليا حول القضايا الإقليمية

أكد رئيس الجمهورية, السيّد عبد المجيد تبون,اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة, تطابق وجهات النظر بين الجزائر وإيطاليا حول ضرورة العمل سويا للمساهمة في إحلال الأمن والسلم في المنطقة المتوسطية, وكذا التقارب الكبير في الرؤى حول القضايا الاقليمية.

وأبدى رئيس الجمهورية, في تصريح صحفي مشترك, رفقة رئيسة مجلس وزراء إيطاليا, جورجيا ميلوني, إرتياحه لـ “تطابق وجهات النظر حول ضرورة الإلتزام بالعمل سويا من أجل المساهمة في إحلال الأمن والسلم على وجه الخصوص في منطقتنا
المتوسطية”, ومن جهة أخرى -يضيف- “فإن ما لمسته لدى السيدة ميلوني من مواقف تجاه العديد من القضايا الإقليمية, يترجم التقارب الكبير في الرؤى”.

وقال رئيس الجمهورية “لقد عبرنا عن إنشغالنا البالغ إزاء تعدد بؤر الصراعات التي تهدد الأمن والاستقرار العالميين, و أدت إلى أزمات مقلقة لها تداعيات سلبية على الأمن الغذائي, وخاصة في القارة الأفريقية”.

و أوضح رئيس الجمهورية أنه تم التأكيد على “ضرورة التوصل إلى حل توافقي بالنسبة للأزمة الليبية, أساسه تنظيم الانتخابات ودعم مسار المصالحة الوطنية في إطار الحوار الشامل الذي تقوده الأمم المتحدة”.

وحول الوضع في مالي, ذكر السيّد الرئيس أنه تم التشديد على “وجوب التطبيق الفعلي لاتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر, وعبرنا عن الإرادة المشتركة بالتنسيق في مسعى مرافقة الاخوة في مالي وتمكينهم من الدعم السياسي والمالي من طرف المجتمع الدولي بما في ذلك عبر تعزيز دور البعثة الأممية المينيسما”.

كما تم التطرق إلى قضية الصحراء الغربية, حيث نوه رئيس الجمهورية “بالموقف الإيجابي والمتوازن لإيطاليا الداعي لإيجاد حل عادل لهذه القضية, في إطار ما نصت عليه قرارات الأمم المتحدة, وبما يمكن الشعب الصحراوي من حقوقه المشروعة”.

ومن هذا المنطلق, يضيف رئيس الجمهورية “فقد تم الاتفاق على دعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة, ستافان دي ميستورا, والبعثة الأممية من أجل الاستفتاء في الصحراء الغربية”.

وكان للقضية الفلسطينية نصيبها أيضا من اللقاء, حيث تم التأكيد على “الموقف الثابت والمبدئي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني, ومساندته في الدفاع عن حقوقه المشروعة من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصتها القدس الشريف”, مضيفا أنه تم التأكيد على ضرورة حمل الاحتلال الصهيوني “للانصياع إلى قرارات ولوائح الأمم المتحدة, ووقف الانتهاكات المتكررة في حق الشعب الفلسطيني الذي ما زال يعاني من الاعتداءات المستمرة”.

و أعرب رئيس الجمهورية عن تطلعه هذه السنة لـ “تمكين دولة فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى