أخبار الوطن

زيتوني يؤكد تمسك الجزائر بحل الملفات المطروحة بخصوص حماية الذاكرة

أكد اليوم الخميس، وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني، تمسك الجزائر بحل الملفات الأربعة المطروحة على الجانب الفرنسي والمتعلقة أساسا بالمفقودين واسترجاع رفات شهداء المقاومة الشعبية وكذا الارشيف الوطني الخاص بالثورة التحريرية الى جانب ملف تعويض ضحايا التجارب النووية.

وصرح الوزير على هامش أشغال ملتقى وطني حول ذاكرة الشهداء بالعاصمة، بأن “تمسك الجزائر بحماية الذاكرة من خلال ايجاد حل لهذه القضايا المطروحة بين الجانبين الجزائري والفرنسي”، مذكرا باسترجاع رفات 24 شهيدا من قادة شهداء.

وأبرز الوزير، بأن هذه العملية “ستتواصل لاستعادة باقي رفات أبطال الجزائر باللجوء الى باحثين وعلماء مختصين في مجال التعرف على الهوية”.

وفيما يتعلق بملف المفقودين أفاد السيد زيتوني، بأنه تم تقديم للجانب الفرنسي قائمة تضم أزيد من 2200 مفقود جزائري أثناء حرب التحرير الوطني من بينهم الشهداء موريس أودان، جيلالي بونعامة ومحمد بوقرة والعربي تبسي، مشيرا بأن عملية احصاء المفقودين متواصلة عن طريق مديريات المجاهدين عبر ولايات الوطن بالتنسيق مع عائلات الشهداء والمصالح المختصة بالتعريف بالهوية.

وبخصوص استرجاع أرشيف الثورة التحريرية، شدد الوزير على ضرورة استرجاع هذا الارشيف الذي يعد جزءا هاما من ذاكرة الامة”، معلنا بأن الجانبين سيلتقيان قريبا من أجل ايجاد حل نهائي لهذا الموضوع.

وفي ذات الصدد، ألح الوزير على وجوب “مواصلة العمل من أجل ايجاد حل لملف تعويض ضحايا التجارب النووية حيث تم لهذا الغرض تقديم اقتراحات ستعود بالمنفعة على الجانب الجزائري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى