مجتمع

سوق أهراس: انطلاق أشغال تجسيد 155 مشروعا بمناطق الظل

انطلقت بسوق أهراس أشغال إنجاز 155 مشروعا من ضمن 507 مشاريع مسجلة لفائدة 251 منطقة ظل عبر الولاية وذلك استجابة لإنشغالات السكان في عديد المجالات، حسب ما أفاد به اليوم السبت والي الولاية السيد لوناس بوزقزة.

وأوضح ذات المسؤول، على هامش زيارة تفقد لمناطق الظل التابعة لدائرة لحدادة التي تضم بلديات كلا من أولاد مومن ولخضارة ولحدادة، بأنه تم استلام 49 مشروعا من مجموع المشاريع المنطلقة تتعلق بمياه الشرب والكهرباء والغاز والطرق والتربية والصحة.

واستنادا لذات المصدر، فإن استلام باقي المشاريع المسجلة في إطار برنامج مناطق الظل، سيتم قبل نهاية السنة الجارية وهي المشاريع التي رصد لها غلاف مالي محلي بقيمة 4 ملايير دج دون احتساب التمويل المركزي.

ولدى استماعه لانشغالات مواطني منطقة لفويض ببلدية أولاد مومن الذين يعانون من نقص كبير في التزود بمياه الشرب، أوضح الوالي بأن مناطق الظل بهذه الولاية الحدودية قد استفادت بغلاف مالي بـ380 مليون دج لإنجاز 56 مشروعا للتزويد بمياه الشرب تتمثل في حفر آبار وإنجاز خزانات مائية ومد قنوات لتوزيع مياه الشرب.

وأشار الوالي، إلى أن الحل الأنجع للقضاء على معاناة سكان مع نقص مياه الشرب بمنطقة لفويض (أولاد مومن) يتمثل في تجسيد مشروع تحويل المياه من الحوض المائي ببئر لوحيشي (بلدية لحدادة) الذي بلغت نسبة إنجازه 50 بالمائة مقترحا تزويد السكان بمياه الشرب عن طريق شاحنة صهريج كحل أولي.

وأكد الوالي بالمناسبة على ضرورة إعطاء الأولوية لمشاريع تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب والربط بشبكتي الغاز الطبيعي والكهرباء وفك العزلة لتحسين الإطار المعيشي لساكنة مناطق الظل.

من جهته، أوضح رئيس مصلحة حشد الموارد المائية بمديرية الموارد المائية صلاح الدين عوادي، بأن الحوض المائي لبئر لوحيشي يضم حاليا 3 آبار عميقة مستغلة حاليا من طرف مؤسسة “الجزائرية للمياه”.

ولتدعيم سكان منطقة لفويض بهذه المادة الحيوية أضاف نفس المصدر، بأنه تم تدشين بئر رابعة حيث ستجمع مياه هذه الآبار في خزان بسعة 2000 متر مكعب سيمون سكان كل من لحدادة مركز ونواحي بلدية سيدي فرج فضلا عن بئر عميقة ببلدية لخضارة لتدعم هذا الرواق المائي وضمان وصول المياه إلى منطقة لفويض التي تتصف الآبار التي تم حفرها بها بنسبة عالية من مادة الحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى